أبرز الأخبارسياسة عربية

حماس تعلن مقتل أربعة من قادتها في حربها مع إسرائيل أحدهم عضو المجلس العسكري

قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان إن القائد أحمد الغندور (أبو أنس) عضو المجلس العسكري وقائد لواء الشمال وثلاثة آخرين من قادتها قضوا في الحرب التي تخوضها منذ أسابيع ضد إسرائيل في قطاع غزة. ولم تذكر كتائب القسام تفاصيل بشأن الأدوار العسكرية للقادة الثلاثة الآخرين بيد أن وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن أحدهم كان مسؤولاً عن وحدات إطلاق الصواريخ.
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأحد في بيان لها ان أربعة من قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لها، بينهم عضو في مجلسها العسكري، قضوا في الحرب التي تخوضها منذ أسابيع ضد إسرائيل في قطاع غزة.
وقالت في بيان «تزف كتائب القسام ثلة من قادتها الأبطال وهم الشهيد القائد أحمد الغندور (أبو أنس) عضو المجلس العسكري وقائد لواء الشمال»، إضافة إلى «الشهداء القادة» وائل رجب ورأفت سلمان وأيمن صيام «الذين ارتقوا في مواقع البطولة والشرف في معركة طوفان الأقصى»، وهي التسمية التي أطلقتها حماس على الهجوم الذي شنّته على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) وأشعل شرارة الحرب بين الطرفين.
وأدرجت الولايات المتحدة اسم الغندور في العام 2017 على قائمة «الإرهاب» وفرضت عليه عقوبات اقتصادية.
وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أنه كان عضواً في مجلس شورى الحركة، متهمة إياه بالضلوع في «العديد من الهجمات الإرهابية»، بما فيها هجوم في العام 2006 على نقطة عسكرية إسرائيلية عند معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة، أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين وجرح أربعة.
وتمّ خلال الهجوم أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي احتجزته حماس لأعوام، قبل أن تفرج عنه عام 2011 في صفقة تبادل أطلقت بموجبها إسرائيل 1027 معتقلاً فلسطينياً، منهم يحيى السنوار، الرئيس الحالي للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة.
ولم تذكر كتائب القسام تفاصيل بشأن الأدوار العسكرية للقادة الثلاثة الذين نعتهم إلى جانب الغندور. إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن صيام كان مسؤولاً عن وحدات إطلاق الصواريخ.
وتعهدت الكتائب في بيانها «أن نواصل طريقهم وأن تكون دماؤهم نوراً للمجاهدين وناراً على المحتلين».
وأتى الإعلان عن مقتل القياديين الأربعة في ثالث أيام الهدنة بين إسرائيل وحماس، وهي الأولى منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول (أكتوبر).
وشنّت الحركة في ذاك اليوم هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة، أودى بحياة نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين، قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية. كما تؤكد الأخيرة أن نحو 240 شخصاً أخذوا رهائن خلال الهجوم وتمّ نقلهم إلى داخل قطاع غزة.
ومنذ ذلك الحين، تشنّ إسرائيل قصفاً مكثفاً على القطاع وبدأت بعمليات برية منذ 27 تشرين الأول (أكتوبر)، ما أدى إلى مقتل زهاء 15 ألف شخص بينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حكومة حماس.
وشمل اتفاق الهدنة الذي بدأ تنفيذه الجمعة ويستمر أربعة أيام قابلة للتمديد، إفراج حماس عن رهائن لقاء إطلاق إسرائيل معتقلين فلسطينيين.
وفي المجموع، سلّمت الحركة يومي الجمعة والسبت إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 رهينة إسرائيلية يحمل بعضهم جنسية أخرى، بينما أطلقت إسرائيل سراح 78 أسيراً فلسطينياً. وكل المفرج عنهم هم من النساء والأطفال.

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق