أبرز الأخبارسياسة عربية

جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة

اعلنت جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، الخميس فك ارتباطها بالتنظيم الذي قاتلت تحت رايته منذ 2013 وذلك بلسان زعيمها ابو محمد الجولاني الذي كشف وجهه للمرة الاولى في شريط فيديو.

وفي الشريط الذي بثته قناة الجزيرة القطرية اعلن الجولاني، زعيم ثاني اكبر تنظيم جهادي في سوريا، تغيير اسم النصرة الى «جبهة فتح الشام».
وقال «نزولاً عند رغبة اهل الشام في دفع الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه اميركا وروسيا في قصفهم وتشريدهم عامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد، فقد قررنا الغاء العمل باسم جبهة النصرة واعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام».
واضاف ان «هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية» متوجهاً بالشكر الى قادة تنظيم القاعدة وعلى راسهم زعيمها ايمن الظواهري على «تقديم مصلحة اهل الشام وجهادهم وثورتهم المباركة وتقديرهم لمصالح الجهاد عموماً».
وبدا الجولاني في الشريط شاباً مبتسماً بلحيته السوداء الكثة وعمامته البيضاء.

ضمان المستقبل
وقال الباحث في معهد الشرق الاوسط في واشنطن تشارلز لستر لفرانس برس انه «في نهاية المطاف فان هذا التغيير سينعكس بشكل طفيف على النصرة كتنظيم، وعلى كيفية تصرفها وعلى اهدافها. لقد تدفق العشرات من كوادر القاعدة القدامى الى سوريا خلال السنتين الماضيتين لتعزيز صورة النصرة وبينهم احمد سلامة مبروك الذي ظهر بجانب الجولاني في شريط الفيديو».
واضاف ان «القاعدة تلعب دوراً مهماً وحاسماً في هذا التطور، فتفكيرهم وتخطيطهم سيبقى اساسياً بالنسبة الى جبهة فتح الشام الجديدة. ستظل ضد معظم المنظمات المعارضة المعتدلة في سوريا وستظل تعمل على اساس طائفي وستظل تسعى لاقامة امارة اسلامية في سوريا مع احتمال تنفيذ هجمات خارجية في الغرب».
ولفت الى انه «لا ينبغي النظر الى هذا التطور باعتباره خسارة لتنظيم القاعدة. ففي الواقع قد يعود الامر بالفائدة على الحركة الجهادية الدولية على المدى البعيد. فبعض كبار مفكري القاعدة بحثوا اهمية قيام حركة جهادية اقل مركزية. وتبدو هذه المؤشرات الاولى على ادراك قيمة ذلك».
وقد مهد تنظيم «القاعدة» الذي اسسه اسامة بن لادن لفك الارتباط عبر تداول ذلك عبر الانترنت.
ويأتي اعلان الجولاني بعد ساعات على تسجيل صوتي نشره تنظيم القاعدة، توجه فيه احمد حسن ابو الخير، «نائب» زعيم القاعدة ايمن الظواهري وفق التسجيل الى جبهة النصرة قائلاً «نوجه قيادة جبهة النصرة الى المضي قدماً بما يحفظ مصلحة الاسلام والمسلمين ويحمي جهاد اهل الشام ونحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الامر».
ويعقب فك جبهة النصرة ارتباطها مع تنظيم القاعدة، اتفاق روسي – اميركي تم التوصل اليه قبل اسبوع لتنسيق الجهود العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة في سوريا.
وتصنف الولايات المتحدة جبهة النصرة على انها منظمة «ارهابية» وقد استهدفتها الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة اميركية في سوريا مرات عدة وان بوتيرة اقل بكثير من تنظيم الدولة الاسلامية.
ومنذ ايلول (سبتمبر) 2015، شكلت الجبهة هدفا للطائرات الروسية التي تنفذ حملة جوية مساندة لقوات النظام في سوريا، تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات «ارهابية» اخرى.
وكان لستر كتب في تغريدة قبل ايام ان الهدف من فك ارتباط النصرة هو حماية نفسها من حملة روسية اميركية تستهدفها وضمان «مستقبلها في سوريا على المدى البعيد».

تحالف مع فصائل اسلامية
وجبهة النصرة اكبر مجموعة اسلامية جهادية في سوريا بعد تنظيم الدولة الاسلامية. وبرزت في كانون الثاني (يناير) 2012، اي بعد عشرة اشهر على بدء حركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ما لبثت ان تحولت الى نزاع دام بعد تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.
وفي نيسان (ابريل) 2013، رفضت جبهة النصرة الاندماج مع تنظيم الدولة الاسلامية وبايعت زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري الذي اعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام ذاته ان النصرة هي الممثل الوحيد لتنظيم القاعدة في سوريا.
والى جانب «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» وتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي»، كانت جبهة النصرة احد ابرز فروع تنظيم القاعدة الذي تراجع نفوذه في السنوات الاخيرة مع بروز تنظيم الدولة الاسلامية الذي بات يمثل التهديد الاخطر في العالم.
وتختلف النصرة عن تنظيم الدولة الاسلامية في انها تمكنت من التحالف مع فصائل اسلامية ومسلحة تقاتل القوات السورية وتمكنت من ترسيخ تواجدها في مناطق سيطرتها. اما تنظيم الدولة الاسلامية فيقاتل كل من يرفض مبايعته.
تحالفت النصرة مع فصائل مسلحة في محافظة حلب في الشمال وفي ادلب في شمال غرب سوريا تحت اسم «جيش الفتح».
ولا تسيطر جبهة النصرة على اي منطقة بمفردها لكنها تهيمن على ادلب.
وتضم جبهة النصرة مقاتلين اسلاميين وسوريين التحقوا بها نظراً لقدراتها التمويلية وقوتها التنظيمية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق