رئيسيسياسة عربية

24 قتيلاً بقصف النظام مناطق في ادلب وحلب بالبراميل المتفجرة

قتل 24 شخصاً على الاقل بينهم ثمانية اطفال جراء قصف الطيران الحربي التابع لقوات النظام ببراميل متفجرة مناطق عدة في شمال وشمال غرب سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاربعاء.

واعلن المرصد في بريد الكتروني تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه مقتل «16 مواطناً على الأقل بينهم ثمانية أطفال دون سن الـ 18 في مجزرة نفذتها طائرات النظام المروحية إثر قصفها بأربعة براميل متفجرة بلدة تل رفعت في ريف حلب الشمالي».
وفي ادلب (شمال غرب)، قال المرصد ان «ثمانية مواطنين بينهم خمسة نساء من عائلة واحدة قتلوا جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة كفرسجنة في ريف إدلب الجنوبي».
وقال المرصد ان عدد القتلى في البلدتين «مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة».
وغالباً ما تتعرض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام لقصف بالبراميل المتفجرة ندد به العديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية لان هذا السلاح ذو فعالية تدميرية هائلة ويقتل بطريقة عشوائية.
وبدأ النظام في عام 2013 بقصف حلب بالبراميل المتفجرة، وهي عبارة عن براميل بلاستيكية محشوة بالمتفجرات والمواد المعدنية ولا يمكن التحكم بدقة باهدافها كونها غير مزودة بصواعق تفجير، وبالتالي تصيب العديد من المدنيين.
واتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير اصدرته في 5 ايار (مايو) قوات النظام بارتكاب «جرائم ضد الانسانية» جراء قصفها مدينة حلب بالبراميل المتفجرة.
وينفي الرئيس السوري بشار الاسد باستمرار ان تكون قواته تستخدم البراميل المتفجرة وذلك خلافاً لما يؤكده ناشطون ومنظمات حقوقية ودول غربية.
وتشهد سوريا نزاعاً مستمراً منذ منتصف آذار (مارس) 2011، تسبب بمقتل اكثر من 220 الف شخص.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق