آخر الأخباردوليات

إيران بدأت بناء مفاعل نووي جديد

أعلنت إيران الاثنين أنها بدأت بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث في أصفهان بعد أيام من إعلانها بناء مجمع لمحطات الطاقة النووية في الجنوب.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية قوله «بدأت اليوم عملية صب الخرسانة لوضع اسس المفاعل في موقع اصفهان».
ويضم مركز أصفهان للأبحاث النووية في وسط إيران ثلاثة مفاعلات أساساً. وقالت الوكالة إن مفاعل الأبحاث الجديد الذي تبلغ طاقته 10 ميغاوات يتم بناؤه لانشاء مصدر قوي للنيوترون.
وأضافت أنه ستكون له مجموعة من التطبيقات بما في ذلك اختبارات الوقود والمواد النووية وانتاج النظائر المشعة الصناعية والمواد الصيدلانية المشعة.
وتخضع طهران لعقوبات أميركية صارمة منذ العام 2018، عندما انسحب الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي التاريخي الذي خفف العقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على انشطتها النووية لمنعها من تطوير قنبلة نووية.
وتنفي ايران على الدوام بأن يكون لديها طموحات لتطوير القدرة على انتاج اسلحة نووية وتؤكد أن أنشطتها لأغراض سلمية.
في كانون الثاني (يناير)، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي عن أسفه لفرض ايران «قيود» على تعاونها مع الوكالة ووصف الوضع النووي الإيراني بأنه «محبط».
وأعلن إسلامي الخميس إنشاء مجمع محطات للطاقة النووية في سيريك على مضيق هرمز، يضم أربع محطات فردية بقدرة انتاجية مشتركة تبلغ 5000 ميغاوات.
وقال إسلامي خلال زيارة الى المنطقة مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي «يجب أن نصل الى قدرة انتاجية تبلغ 20 ألف ميغاوات من الطاقة النووية في البلاد» بحلول عام 2041.
وتملك خمس دول فقط حالياً – الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وكوريا الجنوبية – قدرة نووية تزيد عن 20 الف ميغاوات.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أنه يتوقع أن تعمل محطات سيريك بكامل طاقتها بحلول 2031. ولإيران حالياً محطة نووية واحدة في الخدمة في بوشهر قادرة على انتاج 3000 ميغاوات.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق