تحقيق

بماذا تنصح جمعية المستهلك للتأكد من سلامة الغذاء؟

وزعت جمعية المستهلك إرشادات على المستهلكين في لبنان ليكونوا على بينة من سلامة غذائهم، وفق كما يلي:

– انظر إلى تاريخ صلاحية السلعة دائماً ولا تشتر في حال غياب التاريخ او إذا شككت بلصاقة التاريخ.
– الشركات التي تحمل علامة الأيزو 22000 او نظام الهاسب موثوقة.
– لا تشتر سلعة تشك برائحتها او لونها او غلافها.
– احتفظ بالفاتورة لعدة ايام لآنك ستحتاج اليها في حال تبين لك لاحقاً فساد السلعة.
– اتصل فوراً بجمعية المستهلك على الرقم 01750650 إذا وجدت اي مشكلة في السلعة او تسممت انت او احد افراد عائلتك بعد استهلاكها او في احد المطاعم او محلات السندويش. ثم اتصل بالبائع او المطعم واعلمهم بما حصل معك، ثم اتصل بمديرية حماية المستهلك على الرقم 1739، وسجل شكواك وتابعها يوماً بيوم، وطالب بمعرفة النتائج، وإلا ضاعت القضية، لكي تتحمل المديرية مسؤوليتها، وهي المعنية بحماية المستهلكين قانونا. احتفظ بالسلعة إذا لم تأكلها، وبالفاتورة. جمعية المستهلك ستتابع شكواك، وستتخذ، بعد التأكد، صفة الأدعاء الشخصي في حال وجود اي مخالفة. في حال التسمم يمكننا المقاضاة في حال وجود اكثر من حالة تسمم واحدة.
– إذا سكت فأنت تشجع البائع على الاستمرار في غش غيرك وتسميمه. اخبر كل معارفك بما جرى لك وانشرها على الفايس بوك لأنها واحدة من وسائل المقاطعة الضرورية للفاسدين.

اللحوم والأسماك
– جمعية المستهلك تريد وتطالب وتضغط من أجل وجود مسالخ حديثة، ومن أجل أن يتم نقل اللحوم إلى الملاحم بالوسائل المبردة والسليمة.
– اختر ملحمة نظيفة: محيط نظيف ومغلقة والذبائح معلقة في الداخل ومعزولة عن الزبائن ولديها بلاط نظيف على الأرض والحيطان وتحوي على مصائد للحشرات وبرادها نظيف.
– انظر إلى لوحة التقطيع التي من الضروري ان تكون من البلاستيك- رزين ابيض. إذا كانت من الخشب ومشققة فهي ستكون عشاً للمكروبات.
– تلوث اللحم والسمك النيء سريع جداً، وخصوصاً في الصيف. إذا كنت تريد أكله، فيجب أن تتأكد من أن الذبيحة او السمك طازج جداً وان اللحام او الطباخ يستخدم سكينا نظيفا ولوح بلاستيك للتقطيع وفرامة معقمة. ولا تنتظر أكثر من ساعتين لعمل الكبة النية!
– انظر جيداً إلى لون اللحوم (حمراء لامعة) ورائحتها. انتبه من الغش وخلط اللحم الطازج أيضاً. إذا كان لديك أدنى شك فلا تشتر.
– اطلب فرم اللحم امامك ولا تشتر أي لحمة مفرومة مسبقاً، ولو كنت متأكداً من نزاهة اللحام.
– اللحوم المبردة أو المجلدة: تأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية على الغلاف واللون والرائحة عند فتحه، ولا تشتر في حال الشك. واحتفظ بالفاتورة جيداً.
– عند استهلاك اللحوم، وإذا وجدت أنها بدون أي نكهة، فهذا يدل على انها كانت مجلدة وملوثة وقد عالجها البائع بالخل أو النبيذ.
– انقل اللحوم إلى منزلك في أسرع وقت وضعها فوراً في البراد.

الدجاج
– إذا كنت تشتري الدجاج من ملاشة، فتنبه جيداً إلى نظافة المكان كما في الملحمة.
– اما إذا كنت تشتريه مذبوحاً من السوبر ماركت فمن الأفضل اختياره مغلفاً مع المنشأ وتاريخ الصلاحية. وانتبه إلى اللون والرائحة.
– لقتل بعض الميكروبات، يحتاج الفروج الى الغلي بالماء 30 دقيقة على الأقل. إذا كنت ترغب في الشواء او القلي فيجب غليه بالماء أيضاً لأن الشواء او القلي لا يقتل بشكل مؤكد هذه الميكروبات.
– لا تخلط اللحوم مع الدجاج في البراد.

الأجبان والألبان
– اشتر الأجبان والألبان المعلبة والمغلفة التي تحمل تاريخ الإنتاج والصلاحية بشكل واضح جداً. الأجبان والألبان الفلت لا يمكن معرفة محتوياتها ولا تاريخها، وكثيراً ما تضاف إليها مواد غير شرعية.
– اشتر الجبنة المبروشة أمامك مهما قال لك البائع، لأنك لن تعرف تاريخها ونوعها إذا كانت مبروشة مسبقاً.
– عند شراء قطعة من قالب جبنة كبير، تأكد من وجود التاريخ المدموغ على القالب. إذا كان التاريخ غير موجود بحجة انه تم قصه منذ البداية، فلا تشتر لأنك ستشجع البائع على الكذب والتلاعب.

المعلبات
– لا تشتر علبة تشك بتاريخها، او منفوخة او مطعوجة. ولا تستهلكها اذا أصدرت صوتاً او رائحة كريهة عند فتحها.
اخيراً لا تنسى ان مستهلكاً واعياً يشكو ويطالب بحقوقه بعناد، هو الذي يلزم البائع التزام المواصفات. جمعية المستهلك إلى جانبك. «طالب بحقوقك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق