رئيسيسياسة عربية

صحف: السعودية تدعو 65 شخصية من المعارضة السورية قبل محادثات السلام

قالت صحيفتا الشرق الأوسط والحياة اليوم الثلاثاء ان السعودية وجهت دعوة إلى 65 شخصية من المعارضة السورية لحضور مؤتمر يعقد في الرياض في مسعى لتوحيد موقفها قبل محادثات سلام سورية مقترحة.

وأضافتا أنه لم يتحدد بعد موعد لاجتماع الرياض لكنهما نقلتا عن مصادر قولها ان الاجتماع قد يعقد الاسبوع المقبل.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن أحمد رمضان عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قوله ان وزارة الخارجة السعودية «دعت 65 شخصية سورية معارضة لحضور المؤتمر في الرياض».
ونقلت الصحيفة عن رمضان قوله إن الدعوة وجهت الى 20 عضواً من الائتلاف ومقره خارج سوريا للمشاركة الى جانب سبعة من هيئة التنسيق الوطنية وهي جماعة معارضة في الداخل.
ونقلت الصحيفة عنه قوله إن هناك ما يتراوح بين 10 و15 مكاناً مخصصاً لقادة الجماعات المعارضة المسلحة وما بين 20 و25 مكاناً للمستقلين ورجال الاعمال ورجال الدين.
وكانت السعودية وهي من الداعمين الرئيسيين لجماعات المعارضة التي تسعى لاطاحة الرئيس السوري بشار الاسد أعلنت أنها تجري اتصالات مع جماعات المعارضة لعقد المؤتمر الذي يأتي بعد اتفاق دولي لاطلاق محادثات بين الحكومة والمعارضة بحلول الأول من كانون الثاني (يناير).
واجتماع الرياض هو محاولة للم شمل جماعات المعارضة السورية التي ظل تشرذمها الطويل عقبة أمام مساعي التوصل الى تسوية سلمية للصراع الذي دخل عامه الخامس وتسبب في مقتل أكثر من ربع مليون شخص وشرد الملايين.
وأجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاسبوع الماضي محادثات في ابوظبي مع مسؤولي دولة الامارات العربية المتحدة ومع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبحث طرق توحيد المعارضة السورية.
ونقلت صحيفة الحياة عن حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق قوله إنه «أرسل قائمة ضمت 22 شخصاً مرشحاً» مضيفاً أنها تتضمن صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري.
وكان مسلم صرح الشهر الماضي بأن السوريين الاكراد بحاجة الى تمثيل سياسي وعسكري في مؤتمر المعارضة في الرياض.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق