حوار

ايلي الفرزلي: استخراج النفط ينعكس ايجاباً على لبنان

في مقابلة اجراها «الاسبوع العربي» الالكتروني اعتبر النائب السابق ايلي الفرزلي ان زيارة وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت مجرد وساطة. «فلا شيء يمر دون دعم الاميركيين». «ان اي حل يجب ان يأخذ بعين الاعتبار تدعيم صلاحيات الرئيس».

عشر سنوات على الحرب الاسرائيلية ضد لبنان ماذا تبدل؟
في رأيي لم يتبدل شيء سوى ان البانورما اصبحت اكثر وضوحاً واكثر نقاوة بعد تصريحات اليوت ابراهام الذي اكد ان اسرائيل اتخذت القرار بضرب لبنان بمعزل عن اعمال حزب الله وتحرشاته. هدفها الاساسي كان تقوية حكومة فؤاذ السنيورة رئيس الوزراء في ذلك الحين وانهاء حزب الله. بعض القوى السياسية الاقليمية والمحلية ساندت هذه الحرب، وكانت متواطئة باعتقادها انها بهذه الطريقة يمكن التخلص نهائياً من حزب الله. الامور انتهت بان انقلبت ضدها ولكن لا اعتقد انهم تعلموا شيئاً من اخطائهم. واذا تكرر الامر تكرر موقفها دون اي وازع مسببة السوء للبلاد.
ما رأيك بزيارة وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت. هل تؤدي الى حل لملف الرئاسة كما ادعى البعض؟
هذه الزيارة قيمتها في انها وساطة. لا شيء يمكن ان يمر دون دعم الاميركيين. على كل حال ان الحل لهذا السؤال يجب ان يأخذ بعين الاعتبار تدعيم صلاحيات الرئيس، الصلاحيات التي فقدها باتفاق الطائف. يجب اعادة تصويب الهدف في هذا الاتجاه ووضع حد للظلم وعدم الانصاف اللاحقين بالطائفة المسيحية. ويجب ايضاً ان يكون المرشح الاكثر تمثيلاً في طائفته هو الاوفر حظاً.
انت تتحدث عن العماد عون؟
بحسب الارقام هو الاكثر تمثيلاً للمسيحيين. اليس كذلك؟
14 اذار لا يبدو انها موافقة على هذا السيناريو. سعد الحريري اعلن مراراً دعمه لترشيح سليمان فرنجية مخاطراً حتى بالا يعجب الامر حليفه سمير جعجع. اذاً لا رئيس في المدى المنظور؟
14 اذار لم تعد موجودة. حالياً صاحب القرار في المعسكر الاخر هو تيار المستقبل وبالتحديد سعد الحريري. وبدل العمل بمنطق وبطريقة مدروسة يزايد على مواقف فؤاد السنيورة. هذا مؤسف.
يبدو ان استخراج النفط والغاز في لبنان هو في الطريق الصحيح. فبعد تجميد لسنوات بسبب الخلافات السياسية. حلت القضية في طرفة عين في الاسابيع الاخيرة ماذا جرى؟
الاميركيون قدموا بعض النصائح حول ضرورة حل هذه القضية والتفاهم حولها. ولكن هناك ارادة وطنية تأخذ في الاعتبار مصلحة لبنان على المدى البعيد. الانعكاسات حتماً ستكون ايجابية على مجمل البلاد ولذلك يجب وضع قضية استخراج النفط موضع التنفيذ في اسرع وقت ممكن.

دانيال جرجس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق