رئيسيسياسة عربية

ليبيا: 3000 قتيل والاف المفقودين جراء إعصار «دانيال»

أعلن وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان عثمان عبد الجليل مقتل 3 آلاف شخص بسبب ​إعصار​ «دانيال»، متوقعاً ارتفاع العدد إلى 10 آلاف، بحسب «روسيا اليوم».
وقال: «إن عدد المفقودين بالآلاف والمتوقع أن يصل إلى نحو مئة ألف شخص»، مؤكداً أن «الأوضاع في مدينة درنة تزداد مأساوية، ولا توجد إحصائيات نهائية لأعداد الضحايا».
وأشار إلى «تعذر الوصول إلى الكثير من الأحياء»، مطالباً «الدول الصديقة بالمساعدة في إنقاذ ما تبقى من درنة في مناطق الجبل».

فيضانات وأمطار غزيرة

وأظهرت صور التقطها سكان في المنطقة المنكوبة سيولاً وحلية عارمة ومباني منهارة وأحياء بأكملها غارقة تحت المياه.
وفي حديثه لقناة «المسار» التلفزيونية الليبية، قال رئيس حكومة شرق البلاد أسامة حماد إن هناك «أكثر من ألفي قتيل وآلاف المفقودين» في مدينة درنة وحدها، لكنها أرقام لم تؤكدها أي مصادر طبية ولا أجهزة الطوارئ.
وفيما استندت وسائل الإعلام في شرق ليبيا في الأرقام التي قدّمتها إلى تصريحات حماد، فإن حصائل منفصلة وردت من مناطق مختلفة أشارت إلى أرقام اكبر بكثير.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في الشرق الليبي محمد مسعود لوكالة فرانس برس «قتل المئات جراء الفيضانات والسيول التي خلفها الإعصار دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة».
ولفت إلى أن رئيس الحكومة التي تتّخذ من شرق ليبيا مقراً أسامة حمّاد ورئيس لجنة إنقاذ ووزراء آخرين توجّهوا إلى درنة لمعاينة الأضرار.
أعلنت حكومة حمّاد المنافسة للحكومة الانتقالية المعترف بها دولياً والمدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، درنة «منطقة منكوبة» الاثنين.
وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في بيان «خلال هذه الاوقات التي تمر بها بلادنا الحبيبة وما تمر به مناطق برقة وخصوصاً مدن درنة وشحات والبيضاء نتيجة الفيضانات الكارثية وما تسببت به من خسائر هائلة في الأرواح والممتلكات وتضرر للبنية التحتية والمرافق العامة بشكل كبير (…) نعلن تلك المنطقة منطقة منكوبة ونطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم».
وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة إكس «أنا متضامن مع الشعب الليبي الذي يعاني جراء فيضانات رهيبة. تقدّم فرنسا تعازيها لأسر الضحايا وتحشد الموارد من أجل تقديم مساعدة طارئة».
وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر عن «تعاطفه وتعازيه» للمتضررين من الفيضانات، قائلاً إن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية للمساعدة في جهود الإغاثة.
ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضاً أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة بأنها «شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة».
ضربت العاصفة شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، لا سيما بلدة الجبل الأخضر الساحلية إضافة إلى بنغازي حيث تم إعلان حظر تجول وإغلاق للمدارس لأيام.
كما نشرت فرق الإنقاذ في درنة الواقعة على مسافة نحو 900 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.
وتقع المدينة التي تعد 100 ألف نسمة في وادي نهر يحمل الاسم نفسه.
ويضم شرق ليبيا حقول ومحطات النفط الرئيسية. وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط «حالة التأهب القصوى» وإيقاف «الرحلات الجوية» بين مواقع الإنتاج التي انخفض نشاطها بشكل كبير.

وضع كارثي

وأعلن مسعود فقدان سلطات شرق ليبيا «الاتصال بتسعة جنود خلال عمليات الإنقاذ في درنة».
ووصف مسؤول في المجلس البلدي لمدينة درنة الوضع بأنه «كارثي» و«خارج عن السيطرة» ويتطلب «تدخلاً عاجلاً محلياً ودولياً»، وذلك في تصريحات لقناة «ليبيا الأحرار» المحلية. وأكد انهيار أربعة جسور في المدينة وسقوط مبنيين.
ويعتقد أن المئات لا يزالون عالقين في مناطق يصعب الوصول إليها فيما تحاول فرق الإنقاذ مدعومة من الجيش، الوصول إليهم لتقديم المساعدة.
وتشهد ليبيا، مالكة أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، فوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.
وتحكم البلاد منذ أكثر من سنة حكومتان متنافستان: واحدة في الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى في الشرق يرأسها أسامة حمّاد بتكليف من البرلمان ودعم من المشير خليفة حفتر.
وخلال اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في غرب البلاد بثه التلفزيون الإثنين أعلن الدبيبة «الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام»، مؤكداً «وحدة جميع الليبيين» في مواجهة هذه الكارثة.
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على منصة إكس الإثنين أنها «تراقب من كثب حالة الطوارئ الناجمة عن ظروف طقس قاسية في المنطقة الشرقية للبلاد».
وقدمت تعازيها بالضحايا وقالت إنها «على استعداد لدعم جهود السلطات المحلية والبلديات في الاستجابة لهذه الحال الطارئة وتقديم مساعدة إنسانية عاجلة».
كما قدّم السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج تعازيه وعبر عبر منصة إكس ايضاً عن «تضامنه مع الشعب الليبي في هذه المحنة».
وفي مصر المجاورة، دعت السلطات إلى توخي الحذر على الساحل الشمالي المتاخم لشرق ليبيا، وأعلنت أنها بدأت الاستعدادات للحد من تأثير العاصفة دانيال. وتتوقع أجهزة الأرصاد هطول أمطار غزيرة لثلاثة أيام.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق