أبرز الأخبارسياسة عربية

الفلسطينيون يرفعون اول ملف ضد اسرائيل الى المحكمة الجنائية الدولية

يرفع الفلسطينيون الاسبوع المقبل اول ملف الى المحكمة الجنائية الدولية لاقناع المدعية بفتح تحقيق جنائي حول جرائم حرب اسرائيلية محتملة حسب ما اعلن مسؤول فلسطيني الخميس.

وقال عمار حجازي المسؤول في الشؤون الخارجية الفلسطينية، وهو طرف في التحرك ضد اسرائيل في المحكمة الجنائية، في رام الله ان هذا الملف الذي يضم عشرات الصفحات غير الاجزاء المرفقة سيسلم الى المدعية فاتو بن سودا في 25 حزيران (يونيو).
وصرح للصحافيين بان الملف سيقدم للمدعية العناصر اللازمة او الارقام حول الاحتلال والاستيطان والاعتقالات التعسفية او «استخفاف اسرائيل بارواح الفلسطينيين» لاقناعها بفتح تحقيق «في اقرب فرصة».
واضاف انه لن يطاول وقائع محددة لان الفلسطينيين قد يستخدمون ذلك لاحقاً طبقاً لقرار المدعية.
وكانت بن سودا قررت في كانون الثاني (يناير) القيام بتفحص اولي للاحداث التي وقعت بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ حزيران (يونيو) 2014 وتحولت الى حرب على غزة في تموز (يوليو) واب (اغسطس). واستناداً الى ذلك قد تأمر بفتح تحقيق فعلي.
وقال حجازي ان الملف «سيكون عاماً ويتضمن ارقاماً لكنه يرسم صورة قاتمة لتصرفات اسرائيل ويعرض الاسباب التي نعتقد بانها ستمنح المدعية دوافع منطقية في النظام الخاص (لمعاهدة روما التي شكلت منطلقاً للمحكمة الجنائية الدولية) لفتح تحقيقات».
والدراسة الاولية للمدعية مستقلة عن انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية المكلفة ملاحقة المسؤولين عن اخطر الجرائم في نظر القانون الدولي. وتتعلق بتصرفات الاسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.
ويدرك الفلسطينيون ان قرار المدعية قد يستغرق سنوات.
وبعد ان ضاقوا ذرعاً من انتظار نهاية الاحتلال وتأسيس الدولة المستقلة، بدا الفلسطينيون مواجهة دبلوماسية وقضائية مع الاسرائيليين امام المؤسسات الدولية ومنها المحكمة الجنائية الدولية.
وهذا الاجراء اثار استياء اسرائيل التي تتذرع بحقها في الدفاع عن نفسها وحرصها على حماية المدنيين وبانها الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط. وتتهم الدولة العبرية حماس التي تسيطر على قطاع غزة بارتكاب جرائم حرب وتعرب عن قلقها من انحياز ضد اسرائيل في المحافل الدولية.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق