متفرقاتمن هنا وهناك

ماسة زرقاء نادرة جداً تباع بـ 17 مليون دولار في جنيف

بيعت الماسة الزرقاء «ذي سكاي بلو دايمند» القطعة الرئيسية في مزاد دار «سوذبيز» مساء الاربعاء في جنيف، باكثر من 17 مليون دولار على ما اعلنت الدار.

وقال ديفيد بينيت مدير القسم الدولي للمجوهرات لدى دار «سوذبيز» لوكالة فرانس برس «بيعت ماسة (سكاي بلو دايمند) الرائعة بسعر 17،1 مليون دولار اي اكثر بنسبة 33،6% عن سعر 12،8 مليوناً الذي حققته في مزاد لدار سوذبيز العام 2012».
وكان سعر هذه الماسة المربعة والمشغولة على خاتم من تصميم «كارتييه»، مقدراً بين 15 و25 مليون دولار.
وكان بينيت قال لوكالة فرانس برس قبل ايام من المزاد ان الماسة تتمتع «بنقاء نادر» موضحاً «لا يعثر على ماسات زرقاء الا في منجم واحد في جنوب افريقيا منجم كالينان الشهير ومن بين كل الماسات الزرقاء 1% منها يتمتع بلون ازرق «فيفيد بلو» مثل الماسة التي بيعت مساء الاربعاء».
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، حققت دار «سوذبيز» سعراً قياسياً عالمياً على صعيد الماس الازرق مع بيع «بلو مون اوف جوزفين» بسعر 48،5 مليون.
ومنذ ايار (مايو) الماضي باتت ماسة زرقاء اخرى «اوبنهايمر» تحمل السعر القياسي لحجر مصقول ومحول الى حلية مع بيعه بـ 57،5 ملوين دولار الا «بلو مون اوف جوزفين» تبقى الماسة الوحيدة في تاريخ المزادات بين كل الوان الماس المعروفة، التي يباع القيراط الواحد منها باكثر من اربعة ملايين دولار.
وكانت الماسة الزرقاء التي بيعت الاربعاء الاخيرة في مزادات المجوهرات الاستثنائية التي تنظمها في تشرين الثاني (نوفمبر) دار «سوذبيز» في جنيف.
وبيعت ماسة زرقاء بلون «ديب بلو» يبلغ وزنها 7،74 قيراط مساء الاربعاء ايضاً بسعر 13،7 مليون دولار وهو سعر قياسي لماسة زرقاء من هذا النوع لدى دار «سوذبيز»”. وكان سعرها مقدراً بين تسعة ملايين و14 مليوناً.
وبيعت ماسة زهرية (فيفيد) يبلغ وزنها 17،07 قيراطاً بسعر 20،8 مليون دولار بينما كان ثمنها مقدرا بين 12 و15 مليوناً فيما بيعت اخرى من اللون نفسه يبلغ وزنها 13،20 قيراطاً بسعر 16،2 مليون دولار. وكان سعرها مقدراً بين تسعة ملايين و14 مليون دولار.
كذلك بيعت ماسة زهرية بلون «فانسي لايت» يبلغ وزنها 40،30 قيراطاً، بسعر 7،5 ملايين دولار.
في المقابل فشلت دار «سوذبيز» في بيع قطعتي مجوهرات مرتبطتين بتاريخ الامبراطورية الروسية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق