دولياترئيسي

تركيا: «جمهورييت» المعارضة تنشر صفحات من «شارلي إيبدو» الجديد

نشرت صحيفة «جمهورييت» التركية اليوم الأربعاء، في ملحق داخلي، أربع صفحات من أول عدد لصحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة بعد الاعتداء على مقرها قبل أسبوع. ومارست السلطات الإسلامية المحافظة رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي.

وهذه الصفحات الأربع، المترجمة إلى التركية والموزعة في ملحق في وسط الصحيفة، تنقل أبرز المقالات والرسوم الصادرة في «شارلي إيبدو» الأربعاء بما فيها الصفحة الأولى وعليها رسم جديد للنبي محمد وإنما في داخل الملحق.
وفي هذا الكاريكاتور الذي يحمل توقيع الرسام لوز، يظهر النبي دامع العين وهو يحمل لافتة عليها شعار «أنا شارلي». وفي افتتاحية قصيرة، يصف الكاتب السياسي حكمت جيتينكايا بشكل مقتضب الرسم ويضيف «أكرر مرة جديدة أن الإرهاب جريمة ضد الإنسانية أياً كان مصدره. لذلك يحمل (النبي) بيده لافتة أنا شارلي».
ومارست السلطات الإسلامية المحافظة التركية رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي. وأعلنت «جمهورييت» على موقعها الإلكتروني أن الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في اسطنبول، وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.
وكان من المقرر أساسا أن توزع الصحيفة العدد الكامل من «شارلي إيبدو»، غير أن إدارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسألة الاكتفاء بأربع صفحات تختزل أبرز ما في الصحيفة الفرنسية.
و«جمهورييت» أسسها عام 1924 أحد المقربين من مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية مصطفى كمال أتاتورك، وهي معارضة بشدة لنظام الرئيس رجب طيب أردوغان وواجهت خلال السنوات الماضية العديد من المحاكمات والهجمات.
ونشرت الشرطة صباح الأربعاء قوات أمنية مكثفة أمام الصحيفة في أنقرة خشية حصول تظاهرات.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق