أبرز الأخباردوليات

إجراءات تنفيذية وشيكة مع استعداد ترامب لتولي الرئاسة

يستعد دونالد ترامب لتوقيع إجراءات تنفيذية في أول أيامه بالبيت الأبيض يوم الجمعة ليتخذ خطواته الأولى الرامية إلى تضييق الخناق على الهجرة والتي تتضمن بناء جدار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك وتراجعاً عن سياسات الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.
ووصل ترامب – الجمهوري الذي انتخب في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) خلفاً لأوباما الديمقراطي – إلى واشنطن على متن طائرة عسكرية مع أسرته قبل يوم من أدائه اليمين الدستورية في مراسم بمقر الكونغرس.
وقال مساعدون لترامب إنه لن ينتظر لاستخدام واحدة من أقوى أدوات منصبه وهي القلم الرئاسي لتوقيع عدد من الإجراءات التنفيذية التي يمكن تطبيقها دون تدخل من الكونغرس.
وقال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب للصحفيين يوم الخميس «إنه ملتزم ليس فقط في اليوم الأول وإنما أيضاً في اليومين الثاني والثالث بوضع أجندة تغيير حقيقي وأعتقد أنكم سترون ذلك في الأيام والأسابيع المقبلة». وأبلغهم بتوقع انخراطه في عدد من الأنشطة يوم الجمعة وخلال عطلة نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل.
ويخطط ترامب لزيارة مقر المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) يوم السبت في لانجلي بولاية فرجينيا. وينتقد ترامب بشدة الوكالة ورئيسها المنتهية ولايته حيث شكك في البداية في ما خلصت إليه السي.آي.إيه حول ضلوع روسيا في اختراق إلكتروني خلال الانتخابات الأميركية لكنه عاد لاحقا وقبل ما ذكرته الوكالة. كما شبه ترامب أيضا أجهزة الاستخبارات الأميركية بألمانيا النازية.
وذكر أحد أعضاء الفريق الانتقالي لترامب غير مخول له الحديث للصحافة أن مستشاري ترامب فحصوا أكثر من 200 أمر تنفيذي محتمل لدراسة توقيعه عليها وتتعلق بالرعاية الصحية وسياسات المناخ والهجرة والطاقة والعديد من الأمور الأخرى لكن لم يتضح كم عدد الأوامر التي سيوافق عليها بصفة مبدئية.
والتوقيع على الأوامر سيضع ترامب – الذي رأس امبراطورية ضخمة في قطاع الأعمال لكنه لم يشغل من قبل أي منصب عام – في مكان مألوف له مشابه لدور الرئيس التنفيذي لمؤسسة ما والذي نال شهرته من خلاله كما سيعطيه انتصارات مبكرة قبل أن يكون لزاما عليه التحول إلى عملية ثقيلة وهي الحصول على مصادقة الكونغرس على مشاريع قوانين.
واستخدم رؤساء آخرون – بينهم أوباما – تلك الاستراتيجية في أسابيعهم الأولى بالمنصب.
وقال جوليان زليزر المؤرخ المعني بالشؤون الرئاسية بجامعة برنستون «يريد إظهار أنه سيتخذ إجراء ولن يخنقه طريق واشنطن المسدود».
ومن المتوقع أن يفرض ترامب تجميداً اتحادياً على توظيف الدولة لعمالة جديدة وأن يتخذ خطوات لتأجيل لائحة لوزارة العمل من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نيسان (ابريل) وتطالب الوسطاء الذين يقدمون نصائح التقاعد بوضع مصلحة عملائهم العليا في المقدمة.
وقال سبايسر إنه سيعلن أيضاً رسمياً أنه يخطط للانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التجارية وإعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) مع كندا والمكسيك. وأضاف «أعتقد أنكم سترون ذلك يحدث قريباً جداً».
واستخدم أوباما – الذي ينهي ثمانية أعوام في الرئاسة – سلطاته التنفيذية بشكل متكرر خلال فترة رئاسته الثانية عندما أحبط الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون جهوده لتعديل قوانين الهجرة والبيئة. والكثير من تلك الإجراءات هي الآن صيد سمين أمام ترامب للتراجع عنها.

رويترز

تنصيب دونالد ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة
يقسم دونالد ترامب اليوم على درجات مقر الكونغرس الاميركي الكابيتول، اليمين ليصبح الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة خلفاً لباراك اوباما، مدشناً ولايته التي تمتد اربع سنوات والتي وعد بان يهز واشنطن والعالم خلالها.
وبعد ليلة امضاها في «بلير هاوس» المقر المخصص لكبار الضيوف مقابل البيت الابيض، سيشرب ترامب وزوجته ميلانيا الشاي مع باراك وميشيل اوباما قبل ان يتوجهوا معاً الى الكابيتول.
وتفيد تقديرات ان زهاء 800 الف شخص من انصاره المتحمسين ومعارضيه، سيتجمعون في الحدائق المقابلة. وسيحضر مراسم تنصيبه ثلاثة رؤساء سابقون هم جيمي كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون، وكذلك منافسته التي هزمت في الانتخابات هيلاري كلينتون.
وسيؤدي قبيل ظهر اليوم (17،00 ت غ) اليمين كما فعل قبله كل الرؤساء الاميركيين من جورج واشنطن الى فرانكلين روزفلت او جون كينيدي.
ولاداء القسم اختار ترامب نسختين من الكتاب المقدس واحدة قدمتها له والدته في 1955 والثانية تلك العائدة الى ابراهام لينكولن استخدمها اوباما قبل اربع سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق