دولياترئيسي

دفعة ثانية من الطائرات الروسية تغادر سوريا

الخارجية الروسية: سحب قواتنا من سوريا لن يضعف الأسد

غادرت دفعة ثانية من المقاتلات الروسية سوريا الأربعاء ضمن قرار موسكو لسحب معظم قواتها، وفيما اكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ان سحب قواتها من سوريا لن يضعف الأسد، افادت حسابات وكالة رويترز أن أقل قليلاً من نصف القوة الجوية الروسية من القاذفات والمقاتلات في سوريا غادرت البلاد خلال اليومين الماضيين.

غادرت دفعة ثانية من المقاتلات الروسية سوريا اليوم الأربعاء، وانسحبت مقاتلات من طراز إس يو 25 وطائرات النقل من طراز آي إل 76 من قاعدة حميميم، حسبما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان.
وجاءت مغادرة الدفعة الثانية بعد وصول الدفعة الأولى إلى روسيا يوم الثلاثاء لتستقبل استقبال الابطال.
وقالت واشنطن الثلاثاء إن «أحدث المؤشرات تشير إلى أن روسيا ماضية قدماً» في الانسحاب المفاجىء.
وشجع الانسحاب الآمال بشأن محادثات جنيف التي تهدف إلى إنهاء الحرب في سوريا المستعرة منذ خمسة أعوام والتي راح ضحيتها 270 ألف شخص وشردت الملايين.
ووصف مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا الانسحاب بأنه «تطور هام» للمحادثات، بعد أن قدم وفد النظام ووفد المعارضة مقترحات لحل سياسي.
وقال «نأمل أن يكون لذلك تأثير إيجابي على المفاوضات».
ويلتقي دي ميستورا اليوم ممثلين عن المعارضة السورية في جنيف.
ويستعد وزير الخارجية الأميركي جون كيري لزيارة موسكو لمناقشة الصراع في سوريا.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها اليوم الأربعاء إن سحب الجزء الرئيسي من القوات الروسية في سوريا لن يضعف الرئيس بشار الأسد.
وذكرت المتحدثة ماريا زاخاروفا أن سوريا ستكون الموضوع الرئيسي لزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري لموسكو الأسبوع المقبل.
وقال كيري الثلاثاء إنه سيجري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ «محاولة اغتنام اللحظة» التي وصفها كأفضل فرصة منذ سنوات لإنهاء إراقة الدماء.
ومن المتوقع أن يسافر كيري إلى موسكو الأسبوع المقبل بعد زيارة إلى كوبا.
وقال «بينما نحيي الذكرى الخامسة لهذه الحرب المروعة، قد نجد أفضل فرصة لدينا منذ سنوات لإنهائها».

رويترز: نحو نصف القوة الجوية الروسية غادرت سوريا
ونشرت وكالة رويترز اليوم تحليلاً أظهرت وفق حسابات استندت إلى لقطات محطات تلفزيون رسمية أن أقل قليلا من نصف القوة الجوية الروسية من القاذفات والمقاتلات في سوريا غادرت البلاد خلال اليومين الماضيين.
وأظهر تحليل لصور التقطتها الأقمار الصناعية ولقطات للضربات الجوية الروسية وبيانات وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن روسيا احتفظت بنحو 36 مقاتلة في قاعدة حميميم الجوية التابعة لها في محافظة اللاذقية السورية.
وأظهر تحليل لقطات بثتها محطات تلفزيون رسمية أن 15 على الأقل من هذه الطائرات ومن بينها مقاتلات طراز سوخوي-24 وسوخوي-25 وسوخوي-30 وسوخوي-34 أقلعت متجهة إلى روسيا في اليومين الماضيين.
ومن المعروف أن موسكو لديها نحو 14 طائرة هليكوبتر عسكرية على الأقل فضلاً عن طائرات استطلاع بدون طيار في قاعدة حميميم. وفي حال سحبها سيتم شحن طائرات الهليكوبتر بحراً أو جواً.

بي بي سي/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق