الاقتصادمفكرة الأسبوع

امين عام اوبك يتوقع توازناً في سوق النفط في 2016

قال امين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبدالله البدري الاحد ان المنظمة «واثقة من ان سوق النفط ستكون اكثر توازنا في سنة 2016» مع تراجع انتاج دول غير اوبك وارتفاع الطلب العالمي.

وقال البدري خلال مؤتمر للنفط والغاز في مدينة الكويت «خلال الاشهر الماضية تم تسجيل تراجع في الانتاج لدى الدول غير الاعضاء في اوبك وزيادة في الطلب العالمي».
ولكن البدري اقر بان «السوق لا تزال تشهد طفرة» في العرض واكد ان الاستقرار مهم لسوق النفط التي تمر «باوقات تشهد تحديات كبيرة».
وقال امين عام اوبك ان معطيات السوق الاساسية لا تدعم الانخفاض الكبير في الاسعار التي تراجعت بنحو 60% منذ حزيران (يونيو) 2014 لكنه توقع ان يرتفع الطلب العالمي على النفط الى 110 ملايين برميل يومياً بحلول 2040 من 93 مليون برميل حالياً.
واضاف «هذا يتطلب استثمارات بقيمة 10 تريليونات دولار من الآن حتى ذلك الحين».
واعلنت فنزويلا التي عملت جاهدة الخميس على اقناع الدول المنتجة للنفط بخفض انتاجها لزيادة الاسعار، عقد اجتماع فني لدول اوبك ودول اخرى منتجة للنفط في 21 تشرين الاول (اكتوبر).
وقال البدري ان الاجتماع سيعقد على مستوى الخبراء وان المنتجين من اعضاء وغير اعضاء اوبك سيحضرون.
وسجلت اسعار النفط الجمعة ارتفاعاً في نيويورك وتراجعاً في لندن.
اذ ارتفع سعر نفط وست تكساس تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) 20 سنتاً الى 49،63 دولاراً للبرميل في سوق نيويورك، وانخفض سعر برنت بحر الشمال تسليم تشرين الثاني (نوفمبر)، المرجعي العالمي، الى 52،65 دولاراً في لندن مسجلاً خسارة من 40 سنتاً مقارنة مع اقفال الخميس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق