الاقتصادمفكرة الأسبوع

ترامب يكشف موازنته للعام 2018

يكشف الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء موازنته للعام 2018 والتي ستتضمن خصوصاً اقتطاعات في الضمان الاجتماعي وتغييرات في برامج مكافحة الفقر، بحسب نص نشره البيت الابيض الاثنين.

يتضمن عرض ترامب للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الاول من تشرين الاول (اكتوبر) اقتطاعات هائلة تبلغ نحو 1700 مليار دولار على مدى عشر سنوات في البرامج الاجتماعية المخصصة للاكثر فقراً.
تشمل هذه الاقتطاعات برامج عدة خصوصاً قسائم الطعام التي يستفيد منها الاكثر فقراً والتي تمثل 272 مليار دولار.
في المقابل، يقترح ترامب زيادة نسبتها 10 بالمئة اي 54 مليار دولار في موازنة الدفاع بالمقارنة مع العام 2017. تشمل هذه الزيادة زيادة تبلغ 2،6 مليار دولار لمراقبة الحدود والهجرة من بينها 1،6 مليار دولار ستخصص لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.
كما تنص الموازنة الجديدة على اجازة ابوة «مدفوعة بالكامل» ولمدة ستة اسابيع وتقدر كلفتها بـ 18 مليار دولار على مدى عشر سنوات.
وأوضح ميك مولفاني مدير الموازنة في البيت الابيض للصحافيين «لا نمس بالخطوط العريضة للضمان الاجتماعي ولا بنظام (ميديكير)» الضمان الاجتماعي الحكومي للذين تجاوزواً الـ 65 من العمر.
في المقابل، سيشهد برنامج «ميديكيد» للاكثر فقراً من اقتطاع بـ 800 مليا دولار على مدى عقد عملاً بالاصلاح الذي يريد ترامب اجراءه في برنامج «اوباماكير» الذي شكل حدثاً فارقاً في ولاية سلفه باراك اوباما.
وتابع مولفاني «لن نقيس نجاحنا بكمية الاموال التي ننفقها بل بعدد الاشخاص الذين نساعدهم».
واضاف ان «ما حاولنا القيام به هو عدم اخذ شبكة الامان من الاشخاص الذين يحتاجون اليها بل السعي لتحديد ما اذا كان هناك اشخاص ليسوا بحاجة لها ويجب ان يعودوا الى صفوف القوى العاملة».
وتعول الادارة الاميركية لهذه الموازنة على نمو اقتصادي نسبته 3 بالمئة وتنطلق من مبدأ ان اصلاح الضرائب الذي لا يزال في مراحله الاولية سيؤدي الى «عجز محايد».
واذا اقر الكونغرس اصلاح نظام الصحة كما يريده ترامب فان الموازنة تنص ايضاً على الغاء تمويل هيئة تنظيم الاسرة.
ومن غير المرجح ان يقر الكونغرس الموازنة كما هي لكن عليه التوصل الى تسوية بحلول 30 ايلول (سبتمبر) اي نهاية السنة المالية للعام 2017.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق