دولياترئيسي

باريس تنتظر من واشنطن موقفاً محدداً بشأن مستقبل الوضع في سوريا

«قوات الاسد هي «ارهابية» شأنها في ذلك شأن التنظيم الجهادي»

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك ايرولت اليوم الخميس ان باريس تأمل من الادارة الاميركية ان توضّح خلال الاسابيع المقبلة خططها بشأن الوضع في سوريا حيث يضيق الخناق شيئاً فشيئاً حول الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في هذا البلد.

وقال ايرولت في واشنطن حيث شارك في اجتماع لوزراء خارجية الدول الـ 68 المنصوية في تحالف تقوده واشنطن ضد التنظيم الجهادي في سوريا والعراق «اشعر بصعوبة في الحكم» على الادارة الاميركية الجديدة بشأن خيار القوة التي يفترض ان تقود الهجوم على الرقة، وكذلك ايضاً بشأن مستقبل هذه المدينة وسائر المناطق السورية بعد تحريرها من قبضة الجهاديين.
واضاف خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع انه في كل الاحوال فإن فرنسا تعتبر انه بعد تحرير الرقة يجب الا يتم تسليم هذه المدينة الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بل الى «قوات المعارضة المعتدلة» لان باريس تعتبر ان قوات الاسد هي «قوات ارهابية» شأنها في ذلك شأن التنظيم الجهادي.
وقال «لن نضع قوات ارهابية اخرى مكان (تنظيم الدولة الاسلامية)، اي اننا لن نضع ممثلين لنظام بشار الاسد مكان» الجهاديين.
وشدد الوزير الفرنسي على وجوب ان «تحدد» الولايات المتحدة موقفها خلال المفاوضات التي تستضيفها جنيف حول الازمة السورية.
وقال «نأمل الا تستغرق» ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب وقتاً يمتد «الى ما بعد من شهر نيسان (ابريل)» لاخذ «موقف واضح» من تحرير الرقة ومستقبل الاراضي السورية المحررة.
وخلال اجتماع واشنطن وعدت الدول الـ 68 المنضوية في التحالف بالقضاء على «التهديد العالمي» لتنظيم الدولة الاسلامية وزعيمه ابو بكر البغدادي.
ويقدر البنتاغون ان تنظيم الدولة الاسلامية خسر في المجموع 65 بالمئة من الاراضي التي كان يسيطر عليها في ذروة صعوده في 2014.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق