أرقامارقام الأسبوع

النفط يرتفع بفعل بدء خفض إنتاج أوبك

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس مدعومة بمؤشرات على أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بدأت خفض الإنتاج وتوقعات النمو القوي للطلب في الصين لكن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية عزز المخاوف من وفرة الإمدادات العالمية.

وبحلول الساعة 0845 بتوقيت غرينتش بلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 55،60 دولار للبرميل بارتفاع 50 سنتاً عن الإغلاق السابق.
وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط إلى 52،60 دولار للبرميل بزيادة 35 سنتاً.
واتفقت الدول الأعضاء في أوبك في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على خفض إنتاج النفط بهدف تقليص تخمة المعروض العالمي التي أدت لانخفاض الأسعار على مدار أكثر من عامين. وبدأت العديد من دول أوبك على ما يبدو تنفيذ الاتفاق.
وقال العراق عضو أوبك يوم الخميس إنه خفض إنتاجه 160 ألف برميل يومياً منذ بداية كانون الثاني (يناير). وأضاف أنه بنهاية هذا الشهر سينخفض الإنتاج 210 آلاف برميل يومياً. وتوقع العديد من المحللين ألا يلتزم العراق بالتخفيضات المتفق عليها.
وقررت السعودية أكبر منتج في أوبك تقليص بعض الإمدادات في شهر شباط (فبراير) إلى الصين والهند وماليزيا مع تركز معظم التخفيضات في أوروبا والولايات المتحدة.
ودعمت أنباء مبيعات السيارات المرتفعة في الصين أسعار النفط. وزادت مبيعات السيارات 13،7 بالمئة بين عامي 2015 و2016 إلى 28 مليون سيارة.
وقالت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.ٍسي) يوم الخميس إن صافي وارداتها من النفط سيرتفع 5،3 بالمئة إلى 396 مليون طن (نحو ثمانية ملايين برميل يومياً) في 2017. وأضافت أن الطلب على النفط الخام سيرتفع إلى 594 مليون طن في العام الحالي بما يعادل 12 مليون برميل يومياً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق