سياسة لبنانيةلبنانيات

لودريان: زيارتي الاولى للبنان استطلاعية وللمساعدة في البحث عن حل يأتي من اللبنانيين

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان صباح اليوم في السرايا، في حضور سفيرة فرنسا آن غريو ومستشاري رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر.
وتم في خلال الاجتماع عرض مفصل للوضع في لبنان وللمساعي التي تقوم بها فرنسا لحل الازمة السياسية، حيث شدد رئيس الحكومة على «أن المدخل الى الحل يكمن في انتخاب رئيس جديد».
واشار الى «ان الحكومة انجزت المشاريع الاصلاحية المطلوبة ووقعت الاتفاق الاولي مع صندوق النقد الدولي، وان اقرار هذه المشاريع في مجلس النواب يعطي دفعاً للحلول الاقتصادية والاجتماعية المرجوة».
أما الموفد الفرنسي لودريان فاكد «أن الهدف من زيارته الاولى للبنان استطلاع الوضع سعياً  للمساعدة في ايجاد الحلول للازمة التي يمر بها لبنان والبحث مع مختلف الاطراف في كيفية انجاز الحل المنشود».

في بكركي

وأكد لودريان من بكركي ان «هدف الزيارة المساعدة على الخروج من الأزمة التي يعانيها لبنان وكان لنا لقاء مطول مع البطريرك الراعي تطرقنا خلاله الى الأزمة السياسة والاجتماعية وشرحت للبطريرك أهمية مهمتي وسنتواصل مع كل الأفرقاء في لبنان للإسراع في الخروج من الأزمة السياسية».
أضاف: «سأسعى إلى وضع أجندة إصلاحات تعطي الأمل بإخراج لبنان من أزمته ولا أحمل أي طرح لكنني سأستمع الى الجميع والحل في الدرجة الأولى يأتي من اللبنانيين».

في معراب

وانتقل لودريان الى معراب واجتمع الى رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الذي اكد بعد اللقاء ان «موضوع الرئاسة بحاجة إلى 128 نائباً، والملف لا يتطلب تدخلاً دولياً.
ووصف جولة الموفد الفرنسي  بالـ ىإستطلاعية»، لافتًا إلى أنه «طرح أسئلة عن مختلف الأمور، وليس لديه أي مقترح لطرحه».
وقال: «كل ما نبحث به أن يكون النواب في موقع صحيح بطريقة العمل ومع محبتي لفرنسا لا نريد تدخلها ولا تدخل إيران ونريد قراراً سيادياً داخلياً. نريد فقط انتخاب رئيس إنما البعض للأسف عطّل فيما كان من الممكن أن تكون النتيجة حاسمة ويريدون أن يديرونا لانتخاب الوزير السابق سليمان فرنجية وهذا لن يحصل».
ورأى أن «الحوار ضروري ونحن على جهوزية للاتفاق على مرشح، لكن ليس وفق الطريقة القائمة حاليًا، وخصوصاً وسط تمسك محور الممانعة بترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق