اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

قاض أميركي: شاكيرا لم تسرق «لوكا»!

انقضت دعوى قضائية زعمت ان أغنية «لوكا» لنجمة البوب شاكيرا في 2010 نسخة غير قانونية من عمل لمؤلف أغان من الدومنيكان بعد أن قال قاض أميركي إن مؤلف الأغاني كذب على المحكمة وان تسجيل كاسيت قدم كدليل للمحكمة مزيف.

وقال القاضي الجزائي الفين هيليرستين في مانهاتن «هناك أساس من الخداع في المحاكمة» رافضاً دعوى التعدي على حقوق المؤلف المقامة ضد سوني/ايه.تي.في لاتن وسوني/ايه.تي.في ديسكوس.
وفي اب (اغسطس) العام الماضي قضى هيليرستين بان أغنية شاكيرا باللغة الاسبانية وأغنية أخرى لمغني راب من الدومنيكان معروف باسم ايل كاتا مأخوذتان بشكل غير قانوني من أغنية لمؤلف الأغاني رومان ارياس فاسكويز اسمها (لوكا كون سو تيجوير). ووجد القاضي أن وحدتي سوني مسؤولتان عن توزيع الأغنيتين المخالفتين.
وتصدرت شاكيرا قائمة توزيع الأغاني اللاتينية بأغنية (لوكا) والتي يعتقد انها حققت مبيعات تجاوزت خمسة ملايين نسخة بأنحاء العالم.
وقاضت شركة مايمبا ميوزيك – ومقرها في نيويورك – التي تمتلك حقوق أعمال ارياس شركة سوني في 2012.
ويوم الاثنين قال هيليرستين إن سوني قدمت أدلة جديدة «ملموسة وواضحة» على ان جهاز التسجيل الذي زعم ارياس انه سجل الأغنية بواسطته لم يكن قد صنع بعد في عام 1998 كما قال. وقال القاضي إنه نتيجة لذلك فان زعم حق الملكية باطل.
ورفض ممثل لشركة مايمبا التعليق على الحكم الصادر يوم الاثنين. ولم يعرف بعد إذا كانت الشركة ستستأنف الحكم.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق