اضواء و مشاهير

حميميات المرأة الحديدية

صدر كتاب سيرة حياة مارغريت تاتشر الوحيد المصرح له، الثلاثاء الفائت بعد 15 يوماً على وفاتها ويكشف جانباً حميمياً للمرأة الحديد متطرقاً خصوصاً الى علاقات حب في شبابها على ما اظهرت مقتطفات اولى نشرتها صحيفة «دايلي تلغراف».
وضع الكتاب رئيس تحرير هذه الصحيفة السابق المقرب من حزب المحافظين تشارلز مور الذي اجرى مقابلات مطولة مع رئيسة الوزراء البريطانية السابقة.
سمحت له مارغريت تاتشر بالوصول الى المقربين منها ووضعت في تصرفه مراسلات خاصة ووثائق حكومية شرط ان يصدر الكتاب الذي لم تطلع عليه البتة، بعد وفاتها.
والجزء الاول الذي صدر الثلاثاء يحمل عنوان “Not for turninng” في اشارة الى عبارة شهيرة لمارغريت تاتشتر تلخص رفضها التراجع في السياسة. وهو يغطي سنوات شباب مارغريت تاتشر ووصولها الى داونينغ ستريت وينتهي في العام 1982 بعد حرب المالوين.
وينهي الكاتب راهناً الجزء الثاني وهو بعنوان «هيرسيلف إلون».
وتمكن تشارلز مور خصوصاً من الاطلاع على حوالي 150 رسالة وجهتها مارغريت تاتشر الى شقيقتها مورييل في الاربعينيات والخمسينيات تتطرق فيها الشابة الى علاقاتها الغرامية مع تلميذ ضابط اول يدعى توني براي التقته في اكسفورد.
وكتبت ايضاً فيها عن وليام كولين وهو مزارع من اصل اسكتلندي التقته العام 1949 عندما كانت مرشحة حزب المحافظين في دائرة دارتفورد، لكنها اعربت سريعاً عن رغبتها بحث الرجل الشاب على اقامة علاقة مع شقيقتها. وكتبت الى مورييل تقول: «عرضت عليه صورة تجمعنا وقال انه بالكاد يمكنه التمييز بيننا لذا اظن انه يمكنك ان تحلي مكاني بسهولة. متى يمكنك المجيء لتمضية عطلة نهاية اسبوع؟»
وفي نيسان (ابريل) 1949 عرفت مارغريت، وليام على شقيقتها وقد تزوجا بعد سنة على ذلك.
وفي مراسلاتها يرد ايضاً ذكر دنيس تاتشر الذي سيصبح زوجها لاحقاً. وقد وصفته في احدى الرسائل «انه يملك شقة في لندن ويبلغ السادسة والثلاثين تقريباً، ثري لكنه ليس جذاباً جداً وهو محافظ جداً لكنه لطيف».
وفي رسالة اخرى اسرت الى شقيقتها عن رجل الاعمال الذي ستتزوجه في 1951 انه «لا يحظى بشعبية في صفوف العاملين لديه، فهو يعتمد المواجهة في علاقاته معهم وهم لا يحبون ذلك بطبيعة الحال».
وقد كرست الكثير من الكتب لمارغريت تاتشر التي اصدرت بنفسها كتاب مذكرات ايضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق