دولياترئيسي

اول اتصال هاتفي بين بوتين واردوغان منذ اسقاط الطائرة الروسية

اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء اول حديث هاتفي منذ اسقاط تركيا طائرة روسية في سوريا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، وفق الجانبين.
ويندرج الاتصال في اطار مساعي تحسين العلاقات بين البلدين بعد تدهورها نتيجة اسقاط الطائرة الذي ادى الى فرض موسكو عقوبات على انقرة.
وقال مسؤول تركي للصحافيين في انقرة «انتهى للتو الاتصال الهاتفي مع الرئيس بوتين. اجرى الرئيسان محادثة بناءة وايجابية جداً. سيصدر بيان قريباً» بهذا الشأن.
واكد الكرملين المحادثة وقال ان بوتين عبر كذلك خلال مشاركته في حفل مدرسي في موسكو في وقت سابق الاربعاء عن تعاطفه مع تركيا بعد الاعتداء الذي اودى بحياة اكثر من اربعين شخصاً في مطار اتاتورك مساء الثلاثاء.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان بوتين «قدم تعازيه لشعب تركيا اثر الاعتداء الارهابي الوحشي».
ارسل اردوغان الاثنين رسالة الى بوتين قالت موسكو انها تضمنت اعتذاراً عن اسقاط الطائرة الذي احدث قطيعة بين البلدين ودفع موسكو الى فرض عقوبات على المنتجات التركية وعلى السياحة مع تركيا وادى الى تبادل الاتهامات بين قادة البلدين اذ اعتبر بوتين ما حدث «طعنة في الظهر» وطلب من اردوغان الاعتذار.
وقالت انقرة ان اردوغان عبر عن «اسفه» للحادث في رسالته الى بوتين وقال لعائلة الطيار الذي قتل برصاص من الارض اثناء هبوطه بالمظلة «اعذرونا» لكنها لم تؤكد صراحة تقديم الاعتذار عن اسقاط الطائرة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق