رئيسيسياسة عربية

عباس: القدس عاصمة الشباب الإسلامي رد سريع على القدس عاصمة لإسرائيل

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء أن إطلاق احتفالية (القدس عاصمة الشباب الإسلامي 2018) هو رد سريع على قرار الإدارة الأميركية إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.
وأضاف عباس في كلمة له خلال الاحتفالية التي شارك فيها ممثلون عن 27 دولة في مقر الرئاسة برام الله «هذه المظاهرة العظيمة هي رد وما أسرع الرد على أولئك الذين قالوا أن القدس لهذه الجهة أو تلك كلا إنها عربية إسلامية مسيحية وهذا الدليل على ذلك».
وتابع قائلاً «هذا الرد السريع العاقل الذي يقول للعالم أن القدس عاصمة للشعب الفلسطيني وليس لأحد غيره وأن القدس عاصمة الشباب المسلم والشباب المسيحي أيضاً».
وجدد عباس موقفه الرافض للوساطة الأميركية في عملية السلام مع الإسرائيليين بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كانون الأول (ديسمبر) الماضي القدس عاصمة لإسرائيل وقراره نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.
وقال عباس «انتم (الإدارة الأميركية) نأيتم بأنفسكم أن تكونوا محكمين لقضية فلسطين فابتعدوا عنها هذا كل ما قلناه لهم».
وأضاف «ما دمت (الإدارة الأميركية) بهذا الانحياز بهذا الموقف الذي يرفض كل قرارات الشرعية الدولية من عام 47 إلى يومنا هذا ويحكم أفكاره وعقله مصالحه هذا الطرف لم يعد يصلح أن يكون وسيطاً».
وأوضح عباس في كلمته أنه مستعد للمفاوضات للوصول إلى السلام مع إسرائيل.
وقال «هناك قضايا نحن موافقون عليها رؤية الدولتين على حدود 1967 القدس الشرقية عاصمة لنا ونجلس بعد ذلك لنناقش القضايا كافة وبعد ذلك إن شئت أهلاً وسهلاً وأن لم تشأ لن نكون معك نحن أصحاب القرار وهذا القلم هو الذي يوقع ولا أحد يوقع بالنيابة عنا».
وذكرت الوكالة الرسمية أن 14 وزيراً للشباب والرياضة من الدول الإسلامية شاركوا في احتفالية يوم الثلاثاء.
وألقى عدد من الوزراء المشاركين في الاحتفالية كلمات عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ورفضهم للقرار الأميركي.
وقال بيان صادر عن الحكومة الفلسطينية بعد اجتماعها في رام الله يوم الثلاثاء أن برنامج «القدس الشريف عاصمة الشباب الإسلامي لعام 2018 يتضمن برنامجاً متكاملاً سيتم تطبيقه على مدار عام».
وأضاف البيان أن البرنامج يهدف إلى «تفعيل الأنشطة الشبابية والتي يشارك في تنظيمها منتدى الشباب الإسلامي للحوار والتعاون، باعتباره منظمة دولية تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي».
وأوضح بيان الحكومة أن البرنامج يهدف إلى تحقيق «ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل بالتأكيد للعالم على أهمية القدس وطابعها الإسلامي، وما تجابهه من تحديات غير مسبوقة».
وأضاف البيان أن الاحتفالية «تمهد الطريق للتعاون الفعلي بين الشباب من مختلف أنحاء العالم العربي وفلسطين، بالإضافة إلى تعزيز بناء قدرات الشباب الفلسطيني، وتحقيق وحدته، من خلال الحوار الجاد البنّاء».
وذكر بيان الحكومة أن برنامج «القدس عاصمة الشباب الإسلامي أول تطبيق عملي للموقف الجماعي للدول الأعضاء، الذي تم الإعلان عنه في القمة الاستثنائیة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت في اسطنبول في كانون الأول 2017».
وقلد عباس على هامش الاحتفالية إيلشاد اسكندروف رئيس منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون وسام (نجمة القدس).

رويترز
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق