الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

التلاعب باسعار الدولار يبقى الشغل الشاغل للمسؤولين، لان ارتفاعه ينعكس سلباً على اسعار السلع المعيشية كلها ويصعّب حياة المواطنين، وهي اصلاً صعبة. وقد تجاوز سعر الدولار في عطلة نهاية الاسبوع العشرين الفاً وسبعماية ليرة لبنانية. متأثراً باشتداد الطلب عليه من قبل الشركات للاستيراد. كما ان مافيا الدولار تساهم بقسط كبير في رفع السعر.

جنون الاسعار بعد رفع الدعم عن المحروقات يكاد يطيح اكثر من 85 بالمئة من اللبنانيين، الذين لم يعودوا قادرين على تأمين معيشتهم. فالحد الادنى للاجور لم يعد يساوي اكثر من ثمن صفيحتي بنزين او قارورتي غاز. واصبح تنقل المواطنين للذهاب الى اعمالهم عبئاً كبيراً لم يعد بمقدورهم تحمله. كل ذلك والمسؤولون يتفرجون في ظل العتمة الشاملة التي تجعل حياة المواطنين مستحيلة في ظل طمع اصحاب المولدات وخصوصاً اولئك الذين يرفضون تركيب العدادات لمزيد من الربح ونحر الناس.

يصل الى بيروت هذا الاسبوع مندوب عن صندوق النقد الدولي للاطلاع على الخطوات التي تقوم بها الحكومة لاستئناف المفاوضات. فالى اين وصلت الحكومة في هذا المجال وهل يتم توحيد ارقام الخسائر التي كانت السبب في توقف المفاوضات بين الصندوق وحكومة حسان دياب؟ وهل يوضع الموضوع على السكة الصحيحة؟

اسرار

الايام المقبلة على قدر كبير من الاهمية بالنسبة الى ما جرى يوم الخميس الماضي في الطيونة. في هذا الوقت تستمر التهديدات ويستمر التصعيد في المواقف. وتردد ان السقف العالي يهدف بصورة اساسية الى «قبع» البيطار. ووقف الاستدعاءات وانهاء التحقيقات في جريمة انفجار المرفأ عند الحد الذي وصلت اليه. وعدم اعلان الحقيقة.

يعقد اليوم اجتماع لمجلس القضاء الاعلى برئاسة القاضي سهيل عبود وكان مقرراً ان يحضره البيطار الذي سيطلع المجلس على سير التحقيقات الا ان اللقاء تأجل الى الخميس. ويأتي هذا الاجتماع بعد ان ابعدت السلطة السياسية نفسها عن هذا الموضوع الشائك، لان اي خطوة في هذا المجال تعتبر تدخلاً في شؤون القضاء على حد قولها. فضلاً عن ان السلطة السياسية تحاول التنصل بالقاء المهمة على مجلس القضاء الاعلى لايجاد الحلول.

يعقد المجلس النيابي جلستين اليوم. الاولى انتخابية والثانية لبحث مشاريع قوانين على جدول الاعمال. وسيتطرق المجلس الى تحديد موعد الانتخابات التشريعية. فاما ان تتم في اذار كما تم الاقتراح بذلك لكي لا تصادف في شهر رمضان المبارك، واما ان يبقى الموعد المحدد سابقاً وهو الثامن من ايار. كما سيتم البحث في كيفية انتخاب المغتربين. والكوتا النسائية لتدعيم الحياة التشريعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق