رئيسيمفكرة الأسبوع

ترامب يقرر بشأن الرسوم الجمركية على الصين بعد قمة مجموعة العشرين

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أنه سيقرر بعد قمة مجموعة العشرين في نهاية حزيران )يونيو( في أوساكا باليابان، إن كان سينفذ تهديده بفرض رسوم جمركية مشددة على كامل الواردات الاتية من الصين.
وقال ترامب للصحافيين خلال لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في شمال فرنسا «سأتخذ قراري خلال الأسبوعين المقبلين، على الأرجح بعد (اجتماع) مجموعة العشرين مباشرة».
وأضاف «سألتقي الرئيس (الصيني) شي (جينبينغ)، وسنرى ما سيجري»، متحدثاً في كاين بمنطقة النورماندي في شمال غرب فرنسا، حيث يشارك في مراسم الذكرى الـ75 لإنزال الحلفاء على شواطئ النورماندي بشمال فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.
وكان الرئيس الأميركي هدد بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع مستوردة من الصين بقيمة تزيد عن 300 مليار دولار، ما يعني أن الرسوم المشددة ستشمل كامل الصادرات الواردة من هذا البلد.
وكانت إدارة ترامب التي تخوض حربا تجارية وتكنولوجية مع بكين، فرضت في آذار (مارس) 2018 رسوماً جمركية مشددة على الصلب والألمنيوم الصينيين، ثم فرضت على مراحل رسوماً جمركية بقيمة 25% على 250 مليار دولار من البضائع الإضافية الواردة من الصين إلى الولايات المتحدة.
ولا تقتصر مساعي واشنطن على الحد من عجزها التجاري الهائل تجاه الصين، بل تريد الحصول من بكين على تعهدات بشأن احترام الملكية الفكرية ووقف عمليات نقل التكنولوجيا القسرية والتخلي عن دعمها لمؤسسات الدولة.
وتعقد مجموعة العشرين قمتها المقبلة في 28 و29 حزيران (يونيو) في اليابان.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق