تحقيق

مرباط اهم المدن التاريخية العمانية في محافظة ظفار

تعد ولاية مرباط في سلطنة عمان إحدى ولايات محافظة ظفار وتقع في سهل جبل سمحان، وتطل على ساحل بحر العرب وهي من أهم المدن التاريخية بمحافظة ظفار وتبعد عن مدينة صلالة نحو 74 كيلومتراً.

وسميت مرباط بهذا الاسم نسبة إلى مربط الخيل حيث اشتهرت في القرن التاسع الميلادي بتربية الخيول وتصديرها إلى العديد من الموانىء والمدن العربية والإسلامية، إضافة إلى تجارة اللبان والمنتجات الحرفية المختلفة.
وتتميز مرباط كباقي ولايات السلطنة بوجود عدد من القلاع والمعالم التاريخية والأثرية التي جعلتها مقصداً للسياح والزوار أهمها حصن مرباط، الذي ينفرد بموقعه الاستراتيجي ويطل على ساحل الفرضة (ميناء مرباط القديم) بالقرب من مسجد «النور» أقدم مسجد في مرباط وبجوار سوق مرباط القديم الذي يعده بعض المؤرخين من أقدم الأسواق في محافظة ظفار.
ويعود تاريخ بناء الحصن إلى بداية القرن التاسع عشر الميلادي عام 1806، وأمر السيد سعيد بن سلطان بإضافة بعض الأبراج إليه، كما أمر السلطان سعيد بن تيمور بتدعيم الحصن من الناحية الشمالية لتقويته بعد فيضانات عام 1948 وظل الحصن مقراً لوالي الولاية حتى العام 1988.‏
يقول عامر بن سعيد العمري مسؤول إدارة الحصن لوكالة الأنباء العمانية: «يعد حصن مرباط من المعالم الأثرية في الولاية وشيد على الطراز المعماري العماني كحصن دفاعي رئيسي عن المدينة وسكانها».
وأضاف تبلغ مساحة الحصن 467 متراً ويصل ارتفاعه الى 12متراً ويتكون من دورين وبرجين للمراقبة أحدهما في الركن الجنوبي الغربي والاخر في الركن الجنوبي الشرقي ويحتوي الدور الاول على جناح للحراس ويتكون الجناح من غرفة لقائد الحراس ومطبخ وسجن بطول 9 امتار وعرض 3 امتار بالإضافة الى مخزن وغرفة الحرس بطول 18 متراً وعرض 3 امتار ويوجد فيها فتحات بهدف الاستطلاع والمراقبة.
ويشتمل الجناح الجنوبي للحصن على مجلس للوالي يجتمع فيه الوالي بالأعيان واهل المدينة لمناقشة قضاياهم ومشاكلهم بالإضافة الى مكتب للوالي وغرفة لموظفي مكتب الوالي بطول 7 امتار وعرض 4 أمتار الى جانب بيت للماء كما يتكون الدور العلوي من مجلس لاستقبال الضيوف بطول 14 متراً وعرض 3 امتار بالإضافة الى مجلس للنساء يبلغ طوله 14 متراً وعرضه 3 امتار الى جانب غرف نوم للوالي وعائلته اضافة الى منصة للدفاع امام الحصن تتكون من 3 مدافع موجهة الى البحر للدفاع عن الحصن في حالة تعرض لأي هجوم من السفن البحرية.
وتضم مرافق وقاعات الحصن مقتنيات من القطع الأثرية التي كانت تستخدم قديما ومن ابرزها ‏حجر من ‏أساس المسجد القديم القريب من الحصن وقد حفر عليه عبارة «ت312هـ».‏
وأشار مسؤول إدارة الحصن إلى انه تم اعادة ترميم الحصن في العهد السلطان قابوس بن سعيد في عام 1991 وافتتح رسمياً في عام 1994م ليصبح مزاراً سياحياً، كما خضع الحصن في عام 2011 للترميم مرة اخرى من الداخل والخارج.
وقد تم تخصيص احد مرافق الحصن ليكون مكتباً لإدارة وموظفي الحصن الذين يشرفون عليه وينظمون اوقات الزيارة ويقومون بتعريف الزوار بتاريخ الحصن ومكوناته بالإضافة الى توزيع مطبوعات عن الاماكن السياحية بالولاية ومحافظة ظفار.
وأضاف يفتح الحصن أبوابه للزوار من الاحد الى الخميس من الساعة الثامنة صباح حتى الثانية والنصف ظهراً، ويشهد العديد من الزيارات من قبل الاهالي وطلاب المدارس والسياح من معظم دول العالم كما تقام في ساحته الأمامية والخلفية العديد من الفعاليات التراثية مثل الأمسيات الشعرية والمهرجانات الشعبية بالإضافة الى احتفالات الأعياد الوطنية وغيرها من المناسبات.
ونظراً لأهمية حصن مرباط التاريخية وبهدف تطوير المواقع الاثرية وتشجيع الحركة السياحية قامت وزارة السياحة بطرح مشروع تنفيذ معرض دائم بالحصن وقد اسندت الوزارة المشروع الى احدى الشركات ومن المتوقع ان تبدأ الشركة اعمال تنفيذ المشروع قريباً.
وتشمل الاعمال توريد وتركيب جدران متحركة ثلاثية الأبعاد لعرض القطع الاثرية والقيام بأعمال الانتاج الفني للمواد السمعية والبصرية المزمع تركيبها في المعرض بالإضافة الى تأثيث الحصن وتزويده بالمعلومات واللوائح التعريفية اللازمة وتركيب أجهزة العرض والشاشات الخاصة ونظام الصوت والاضاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق