رياضة لبنانية

الجامعة الانطونية نظمت المؤتمر العلمي الرياضي بمشاركة دولية لافتة

بالتعاون مع «مؤسسة نادي برشلونة الاسباني الشهير» و«مؤسسة ليليان تورام» – لاعب منتخب فرنسا الحائز على كأس العالم بكرة القدم في عام 1998 – نظمت الجامعة الانطونية بعبدا – الحدث مؤتمراً علمياً رياضياً بعنوان «التطور والضعف في الرياضة» خلال يوم طويل في صالة الاب انطوان راجح في الجامعة المضيفة بحضور فاعليات رسمية وعسكرية وروحية ورياضية وتربوية وطبية ومدربين ورجال صحافة واعلام.
ويندرج هذا المؤتمر في اطار المؤتمرات الرياضية التي تستضيفها الجامعة منذ سنوات عدة والمتعلقة بالرياضة وسبل تطويرها على غير صعيد.
ولقي المؤتمر الصدى الايجابي لدى الحاضرين حيث تناول المحاضرون جميع المواضيع المتعلقة بالرياضة والطب الرياضي والصحافة الرياضية والتحضيرات البدنية والفنية الى آخره…
بداية كلمة ترحيبية من عميدة كلية العلوم الرياضية في الجامعة الانطونية الدكتورة زينا مينا فكلمة امين عام الجامعة الاب توفيق معتوق الذي تحدث عن ايلاء الجامعة الاهمية الكبيرة للرياضة منذ سنوات عدة وسبل تطويرها معتبراً ان الرياضة عامل اساسي في اساس المجتمع والانسان.
ثم تعاقب على الكلام كل من لاعب منتخب فرنسا السابق ليليان تورام فكلمة ممثلة مؤسسة نادي برشلونة يولاندا انتين اوليفا حول النادي الاسباني العريق وكلمة للصحافية المغربية التي تعمل في محطة «فرانس 24» زينب الهواري حول الصحافة الرياضية والتقنيات الجديدة المعتمدة مع العلم ان الهواري كانت منتدبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لمواكبة منتخب المغرب في كأس العالم بنسختها الاخيرة التي جرت الصيف الماضي في روسيا.
وكانت كلمة للدكتور دانيال ريش من الجامعة الاميركية في بيروت فكلمة عضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية ورئيس اتحاد الكانوي كاياك مازن رمضان حول دور المنظمات الرياضية في تغيرات المجتمع.
ثم تحدث الفرنسي فابيان شارير كالفير حول تطور الرعاية في الرياضة بدوره تكلم رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة السلة جان بيار سيوتا باسهاب عن اللعبة في بلاده حيث يوجد 4300 ناد و1670 الف لاعب مسجل رسمياً في الاندية موضحاً ان عدد ممارسي لعبة كرة السلة في فرنسا هو في حدود مليونين ونصف المليون ومشيراً الى اقامة ستمائة الف مباراة في جميع الدرجات بوجود 633 قاعة مقفلة.
وجاء دور الفرنسي نيقولا توردي فالصربي توميسلاف روبسيتش فكلمة المدرب جورج عساف مدير كلية العلوم الرياضية في الجامعة الانطونية.
فكلمة الفرنسي لوران مورو حول تطوير الاداء فكلمة الصربي فدران دوكاريتش حول النظرة العلمية لتطوير الاداء في لعبة العاب القوى، فالكلمة الاخيرة لانطونيو صوطو من كلية العلوم الرياضية في الجامعة الانطونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق