دولياترئيسي

النواب الفرنسيون يقرون بأغلبية كبيرة تمديد الضربات الجوية في سوريا

وافق النواب الفرنسيون بأغلبية كبيرة على تمديد تدخل القوات الفرنسية الجوية في سوريا، وذلك بموجب فصل في الدستور الفرنسي عندما تتجاوز مدة التدخل العسكري أربعة أشهر. وأكد مانويل فالس على أنه لا مفر من القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».
أقر النواب الفرنسيون الأربعاء بشبه إجماع تمديد الضربات الجوية في سوريا التي قررها الرئيس فرانسوا هولاند في أيلول (سبتمبر) وتكثفت منذ اعتداءات باريس في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر).
وقد صوت النواب بغالبية 515 صوتاً مؤيداً مقابل أربعة ضد وعشرة امتنعوا عن التصويت، على «تمديد تدخل القوات الجوية فوق الأراضي السورية» وذلك بموجب الدستور عندما تتجاوز مدة التدخل العسكري أربعة أشهر.
ووافق أعضاء مجلس الشيوخ على القرار بأغلبية 325 صوتاً مؤيداً وامتنع 21 عن التصويت.
وقال رئيس الوزراء مانويل فالس «ما من بديل: علينا القضاء على داعش» الاسم الرائج لتنظيم «الدولة الإسلامية».
وقال «نفذ أكثر من 300 ضربة» فرنسية في سوريا منذ بداية التدخل في العراق في أيلول (سبتمبر) 2014 وفي سوريا في أيلول (سبتمبر) 2015.
ومع تأييده لتمديد التدخل، انتقد اليمين الفرنسي الرئيس فرانسوا هولاند على «هدر الوقت» في التعاون مع روسيا التي يفرض عليها الأوروبيون عقوبات بسبب أزمة أوكرانيا.
وتساءل رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون عشية زيارة هولاند لموسكو «هل يمكن أن نحارب جنباً إلى جنب مع روسيا في حين نفرض عليها عقوبات أوروبية الجواب هو لا».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق