دولياترئيسي

شبكات إجرامية تجني ملايين اليورو سنوياً من تهريب المهاجرين بالقوارب

صرح مدع إيطالي أن هناك شبكات إجرامية وعصابات تجني نحو 80 ألف يورو من حمولة كل قارب لتهريب البشر، وأكد أن كل مجموعة تكسب «ربما ملايين اليورو سنوياً» و«تنظم نفسها لمواجهة الطلبات المتزايدة» للذهاب لأوروبا.

وفكك مدعون في باليرمو يوم الاثنين عصابة كبيرة لتهريب البشر بعد يوم من غرق زهاء 900 شخص عندما انقلبت سفينتهم قبالة ساحل ليبيا.
وقال كبير المدعين في باليرمو فرانسيسكو لو فوي امس الخميس إن تحقيقاً هذا الأسبوع ساعد في الكشف عن مجموعات أخرى تستعد للتعامل مع ما يصل الى مليون مهاجر قال إنهم في ليبيا ويأملون في عبور البحر إلى أوروبا.
وقال لو فوي خلال مقابلة في مكتبه في مبنى المحكمة صاحبة التاريخ في محاربة مافيا صقلية «خلال هذا التحقيق اكتشفنا أن هناك شبكات إجرامية ومنظمات موازية أخرى تعمل في المجال ذاته».
وتابع قوله إن كل مجموعة إجرامية تكسب «ربما ملايين اليورو سنوياً» و«تنظم نفسها لمواجهة الطلبات المتزايدة» للذهاب لأوروبا.
وذكر أن التحقيقات في أمر منظمات التهريب متواصلة.
وخلال محادثة هاتفية سجلتها الشرطة ضمن التحقيق قال مهربون إنهم يجنون في المتوسط 80 ألف يورو عن كل قارب ويتقاضون من كل مهاجر زهاء 1500 يورو مقابل رحلة العبور.
وحاولت عشرات القوارب المكتظة بشكل خطر العبور من ليبيا هذا العام. وتقدر إيطاليا أن زهاء 200 ألف شخص سيعبرون البحر إلى شواطئها هذا العام مقارنة بمئة وسبعين ألف مهاجر أبلغت عنهم منظمة الهجرة الدولية العام الماضي.
ورفض لو فوي التعقيب بشأن ما إذا كان العمل العسكري سيساعد في الحد من تدفق المهاجرين قائلاً إن الأمر يرجع لصناع السياسة وليس للمدعين.
لكنه قال إنه لا يوجد دليل على أن متشددين إسلاميين يستخدمون القوارب للوصول لأوروبا.
وقال «لا يوجد لدينا حتى الآن دليل محدد يتيح لنا الاعتقاد بأن بعض الإرهابيين ربما يكونون وصلوا الى صقلية وإيطاليا».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق