دولياترئيسي

لندن: تحاليلنا تشير الى استخدام غاز السارين في خان شيخون

خبراء اسلحة كيماوية في تركيا للتحقيق في الهجوم

قال السفير البريطاني في الامم المتحدة ماثيو رايكروفت أمام مجلس الامن الدولي الاربعاء ان علماء بريطانيين حللوا عينات من موقع هجوم خان شيخون في سوريا الذي ادى الى مقتل العشرات بغاز سام وتوصلوا الى ان غاز السارين او غاز يشبهه استخدم في تلك المنطقة.
وقال رايكروفت انه لذلك فإن «المملكة المتحدة تشترك مع الولايات المتحدة في تقويمها أنه من المرجح جداً أن يكون النظام (السوري) مسؤولاً عن الهجوم بغاز السارين على خان شيخون في الرابع من نيسان (إبريل)».
والثلاثاء قال مسؤولو صحة اتراك أن تحاليل لجثث ضحايا خان شيخون توصلت إلى أن غاز السارين القاتل استخدم في الهجوم على خان شيخون الذي ادى الى مقتل 87 شخصاً على الاقل من بينهم 31 طفلاً.
وقال وزير الصحة التركي رجب أكداغ «لقد ثبت ان غاز السارين استخدم» وذلك اثر تحاليل الدم والبول التي جرت على ضحايا الهجوم في محافظة ادلب الذين نقلوا الى تركيا. وقد توفي ثلاثة منهم في المستشفى.
وأكد رايكروفت أن «العينات التي تم الحصول عليها من خان شيخون، اثبتت استخدام غاز السارين او مادة تشبهه».
إلا أن سفير روسيا في المجلس فلاديمير سافرونكوف شكك في تلك النتائج وقال أنه «مندهش من هذه النتيجة».
وأضاف «لم يزر أحد الموقع بعد، كيف تعرفون ذلك؟».
ودعت روسيا الى تحقيق دقيق تجريه منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في الهجوم.
ولم يستطع المجلس ان يصوت في وقت لاحق من الاربعاء على مشروع قرار يطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق، لان روسيا قالت ان مشروع القرار «غير مقبول» واستخدمت ويتوقع أن تستخدم الفيتو ضده. وهذه هي المرة الثامنة التي تستخدم فيها روسيا الفيتو لحماية النظام السوري وتعطل قرار المجموعة الدولية.
وفي أمستردام قالت مصادر إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أرسلت فريقاً من الخبراء إلى تركيا لجمع عينات في إطار تحقيق في مزاعم بشن هجوم بغاز السارين في سوريا الأسبوع الماضي.
وقالت المصادر لرويترز يوم الخميس إن المنظمة ومقرها لاهاي أرسلت بعثة لتقصي الحقائق لجمع عينات حيوية (بيومترية) وإجراء مقابلات مع الناجين.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق