أرقامارقام الأسبوع

النفط يتراجع بفعل صعود الدولار وتخمة المعروض

تراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة يوم الجمعة مع تأثر المعنويات سلباً جراء تخمة المعروض وارتفاع الدولار وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية لكن بيانات أظهرت تراجع إنتاج النفط الأميركي ساهمت في الحد من خسائر الأسعار.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم حزيران (يونيو) 23 سنتاً إلى 40،10 دولار للبرميل بحلول الساعة 0704 بتوقيت غرينتش. وكانت عقود أيار (مايو) التي انتهى تداولها يوم الخميس قد زادت 34 سنتاً عند التسوية لتصل إلى 39،60 دولار للبرميل.
وارتفع برنت ستة بالمئة في الربع الأول مسجلاً أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15 بالمئة في الربع الثاني من 2015.
وتراجع الخام الأميركي 33 سنتاً إلى 38،01 دولار للبرميل بعدما زاد سنتين عند التسوية يوم الخميس. وارتفع سعر الخام نحو أربعة بالمئة خلال الفترة بين كانون الثاني (يناير) وآذار (مارس) مسجلاً أيضاً أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25 بالمئة في الربع الثاني من العام الماضي.
وقال مايكل مكارثي كبير خبراء السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني إن الأسعار نزلت في الآونة الأخيرة في ظل أحجام تداول محدودة ومخاوف من تخمة المعروض قبيل اجتماع منتجي النفط في الدوحة يوم 17 نيسان (ابريل) للاتفاق على تثبيت محتمل للإنتاج وصعود الدولار.
وارتفع مؤشر الدولار يوم الجمعة مبتعداً عن أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة. ويؤدي صعود العملة الأميركية إلى ارتفاع تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار على حائزي العملات الأخرى.
غير أن مكارثي قال إن انخفاض إنتاج الخام في الولايات المتحدة يساهم في الحد من خسائر أسعار النفط.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع إنتاج النفط الأميركي للشهر الرابع على التوالي في كانون الثاني (يناير) ليصل إلى 9،179 مليون برميل يومياً مسجلاً أدنى مستوى له منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2014.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق