دولياتعالم

الديمقراطيون واثقون من موافقة الكونغرس على اتفاق ايران

يثق الديمقراطيون الاميركيون في تمكنهم من حشد الاصوات الكافية في الكونغرس لحماية الاتفاق النووي مع ايران لكن عليهم ان يبذلوا جهداً كبيراً حتى لا يضطر الرئيس باراك أوباما لاستخدام حق النقض (الفيتو) لتجاوز معارضة الجمهوريين للاتفاق والحفاظ عليه.

وقال السناتور ريتشارد دوربين المسؤول عن الطريقة التي يصوت بها الديمقراطيون، وهم أقلية في مجلس الشيوخ، «اقتربنا كثيراً» مشيراً الى ضرورة حشد 34 صوتاً ضرورية لدعم فيتو الرئيس اذا رفض الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون الاتفاق.
وقال دوربين لرويترز يوم الخميس «شجعني كثيراً حقاً الرد الايجابي لكتلتنا».
ويستطيع اوباما ان ينقذ الاتفاق اذا حرم المعارضين في مجلسي الشيوخ والنواب من تحقيق أغلبية الثلثين حتى يتمكنوا من تجاوز الفيتو المتوقع له.
وقال مساعدون في مجلس الشيوخ انهم يتوقعون الوصول الى هذه النسبة المطلوبة قبل أن يعود الكونغرس من عطلته في الثامن من ايلول (سبتمبر). ويجب أن يصوت الكونغرس على الاتفاق قبل حلول 17 ايلول (سبتمبر).
لكنهم يقرون في نفس الوقت ان حصولهم على 41 صوتاً تمكنهم من منع «قرار الرفض» المتوقع دون ان يحتاج اوباما الى استخدام الفيتو يظل مشكوكاً فيه.
ويرى البيت الابيض ومؤيدو الاتفاق النووي المثير للجدل ان هذا الفارق في غاية الاهمية.
واذا اضطر اوباما الى استخدام الفيتو الموعود سيحرمه هذا من الزعم بأن الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية الست مع ايران يحظى بتأييد سياسي واسع. ويقول مؤيدو الاتفاق ان الظهور بموقف موحد سيدعم موقف المجتمع الدولي في الضغط على ايران حتى تلتزم بالاتفاق الذي يقضي بتخفيف العقوبات على ايران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الخميس الانقسام الحزبي الشديد بشأن الاتفاق فقد ارتفعت نسبة الجمهوريين المعارضيين له الى 45 في المئة من 30 في المئة في نيسان (ابريل). بينما عارض الاتفاق 16 في المئة من الديمقراطيين الذين شاركوا في الاستطلاع.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق