دولياترئيسي

قمة لمجموعة «إيكواس» في أبوجا لبحث انقلاب النيجر وغوتيريس «قلق جداً» بشأن ظروف اعتقال بازوم

تعقد الخميس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) في نيجيريا قمة لبحث الانقلاب في النيجر، والذي اعتبر رئيس غينيا بيساو أنه يهدد كلياً وجود هذا التكتل الاقتصادي الأفريقي نظراً لتعدد الانقلابات العسكرية في الدول الأعضاء في هذا التكتل منذ 2020. يأتي هذا التصريح توازياً مع إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء عن «قلقه الشديد» بشأن ظروف اعتقال الرئيس المنتخب محمد بازوم. ودعا إلى الإفراج عنه مندداً بظروف اعتقاله مع عائلته، بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة.
اعتبر رئيس غينيا بيساو الأربعاء أن الانقلاب في النيجر يشكل تهديداً وجودياً للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، وذلك عشية قمة يعقدها التكتل الإقليمي في نيجيريا لبحث الأزمة في منطقة الساحل.
وقال الرئيس عمر سيسوكو إمبالو للصحافيين قبل توجهه إلى أبوجا لحضور اجتماع إيكواس الخميس، إن الرئيس النيجري المعزول محمد بازوم هو الزعيم الشرعي والوحيد لتلك الدولة.
وأكد إمبالو «الرئيس الوحيد الذي نعترف به هو بازوم إنه الشخص الذي اختاره الشعب». وأضاف «إذا كنت لا تريد حكومة أو رئيساً، عاقبهم من خلال صناديق الاقتراع، يجب حظر الانقلابات». وأُطيح ببازوم في 26 تموز (يوليو) بعدما اعتقله أفراد من حرسه في مقر الرئاسة.
وقال إمبالو إنه في أعقاب انقلابات في ثلاث دول أخرى أعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منذ عام 2020، فإن مستقبل التكتل الإقليمي قد يكون موضع شك.
وأضاف «إن الوضع الذي تمر به إيكواس مثير للقلق بحق  فهذه المنظمة كانت حتى الآن الأكثر أماناً والأقوى في القارة بأكملها»، متابعاً «اليوم نحن نخاطر بجعلها تختفي».
لكنه استطرد بأنه لا يعتقد أن الأمر سيصل إلى هذا الحد. وهددت إيكواس خلال قمة عُقدت في 30 تموز (يوليو) باحتمال استخدامها القوة العسكرية في النيجر إذا لم يُعد قادة الانقلاب تسليم السلطة إلى بازوم في غضون أسبوع، لكن المهلة انتهت دون أن يحدث أي تغيير.

أنطونيو غوتيريس «قلق جداً» بشأن ظروف اعتقال بازوم

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء أنه «قلق جداً» بشأن ظروف اعتقال رئيس النيجر المعزول محمد بازوم، داعياً إلى الافراج عنه.
واستنكر غوتيريس «الظروف المعيشية البائسة التي يقال إن الرئيس بازوم يعيش في ظلها مع عائلته»، وفق بيان صادر عن الأمم المتحدة.
وأفادت شبكة «سي إن إن» الأربعاء بأن المتمردين الذين أطاحوا بازوم في انقلاب أواخر الشهر الماضي وضعوه في عزلة وأجبروه على تناول الأرز الجاف والباستا.
وذكرت الشبكة أن الرئيس قال في سلسلة من الرسائل النصية التي تبادلها مع أحد أصدقائه إنه «محروم من أي اتصال مع إنسان منذ الجمعة»، إضافة إلى عدم تزويده بالطعام أو الدواء.
وقال المتحدث باسم غوتيريس إن الأمين العام «يعيد التأكيد على قلقه بشأن صحة الرئيس وعائلته وسلامتهما، ويدعو مجدداً إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنه وإعادته إلى منصبه رئيساً للدولة».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق