دولياترئيسي

مفاوضات فيينا حول النووي الايراني تدخل مرحلة حاسمة

باتت المفاوضات الدولية الجارية حول ملف إيران النووي في مرحلة الحسم، ويسعى جون كيري وزير الخارجية الأميركي ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة إلى تحقيق تقدم في المشاورات قبيل انقضاء مهلة 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، كيري استبعد أي تمديد لهذه المهلة النهائية كما حصل سابقا في 20 تموز (يوليو).

والخلافات قليلة لكنها مهمة في الجولة الأخيرة من المفاوضات التي تستضيفها فيينا بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) للتوصل إلى اتفاق نهائي قبل الاثنين.
وصرح كيري في باريس الخميس قبل أن يتوجه إلى فيينا، أنه من غير الوارد تمديد المهلة كما حصل في 20 تموز (يوليو). وقال كيري «لسنا نتباحث من أجل التمديد بل نتباحث من أجل التوصل إلى اتفاق. الأمر بسيط». إلا أنه أضاف أن الولايات المتحدة والدول العظمى الأخرى «قلقة إزاء الثغرات».
وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الأربعاء إنه «ليس متفائلاً» بإمكانية التوصل إلى اتفاق قبل انقضاء المهلة، مشيراً إلى أن الأمل حالياً هو بتمديد جديد.
من جهته، صرح كبير المفاوضين الروس سيرغي ريابكوف الخميس أن المحادثات تتم «في أجواء متوترة» وأن التوصل إلى الاتفاق لن يتم بسهولة. وأضاف ريابكوف «في الظروف الراهنة سيكون من الصعب جداً التوصل إلى اتفاق ما لم يحصل دفع جديد».
وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الخميس «إننا نتعاون على الدوام (لكنهم) يصعدون نبرتهم». وأضاف «نأمل أن يتخذ الطرف الآخر سلوكاً منطقياً في المفاوضات وأن لا يسلك طريقاً سيئة».
وأشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي من المنتظر أن يصل إلى فيينا الجمعة، إلى وجود «خلافات كبيرة». وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري بباريس «نأمل أن يتم تخطيها لكن ذلك متعلق إلى حد كبير بموقف إيران».
وتخوض إيران ومجموعة 5+1 محادثات مكثفة منذ شباط (فبراير) من أجل التوصل إلى اتفاق شامل قبل مهلة 24 تشرين الثاني (نوفمبر).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق