تقنية-الغدتكنولوجيا

فايسبوك يطرح آلية للتحذير من الأخبار الزائفة والملفقة في ألمانيا

انتقادات واسعة لفايسبوك بعد شكوى من أخبار ملفقة أثرت على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية

أعلن موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي طرح آلية جديدة لمستخدميه في ألمانيا في محاولة للتصدي للأخبار الزائفة والملفقة هناك.
وقال المسؤولون في فايسبوك، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، إن الخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين في ألمانيا من التحذير من الأخبار الملفقة.
وسترسل تلك الأخبار إلى طرف ثالث للتيقن من صحتها، وإذا تم التوصل إلى أنها بلا مصداقية، سيوضع إلى جانبها علامة  «وجد خلاف على صحتها» عند نشرها على صفحات المستخدمين.
وهذا أول طرح كبير لخدمة التيقن من صحة الأخبار الذي أعلنت عنه فايسبوك في كانون الأول (ديسمبر).
وقالت فايسبوك في تصريح باللغة الألمانية «الشهر الماضي أعلنا إجراءات للتصدي لمواجهة الأخبار الزائفة على فايسبوك. سنطرح هذه التعديلات في ألمانيا في الأسابيع المقبلة».
ووجهت انتقادات واسعة لفايسبوك بعد شكوى بعض المستخدمين من أن الأخبار الملفقة أثرت على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وأعرب مسؤولون ألمان عن قلقهم ازاء الأنباء المغرضة على الانترنت التي قد تؤثر على نتائج الانتخابات البرلمانية في البلاد هذا العام.
وفي الأسبوع الماضي قال موقع «بازفيد» إنه خلص إلى أن صفحات فايسبوك تنشر أخبارا زائفة عن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تسعى لإعادة انتخابها.
كما حذر وزير العدل الألماني هايكو ماس مرارا من الأخبار الزائفة على فايسبوك، ودعا الشركة إلى احترام قوانين التشهير والإساءة إلى سمعة الأشخاص في البلاد، وهي اكثر صرامة من القوانين المتبعة في الولايات المتحدة.
وفي بريطانيا قالت صحيفة صنداي تلغراف إنه من المزمع أن يستجوب أعضاء البرلمان البريطاني مسؤولين في فايسبوك وغوغل وتويتر بشأن أخبار زائفة وسط مخاوف من تقويض مثل هذه الأنباء للديمقراطية.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق