دولياترئيسي

فيون يدعو الى الحوار مع الجميع في سوريا بمن فيهم مرتكبو «الجرائم»

دعا مرشح اليمين الفرنسي الى الانتخابات الرئاسية والاوفر حظاً في استطلاعات الراي فرانسوا فيون الخميس في بروكسل الى مبادرة اوروبية لانهاء النزاع السوري عبر جمع كل الاطراف حول طاولة المفاوضات بمن فيهم «مرتكبو الجرائم».
وقال فيون للصحافيين اثر اجتماع للحزب الشعبي الاوروبي (يمين وسط) ان الحرب التي يعاني منها الشعب السوري منذ اذار (مارس) 2011 هي دليل على «فشل الدبلوماسية الغربية وخصوصاً الدبلوماسية الاوروبية».
واضاف «اذا اردنا اليوم وقف هذه المجزرة فليس امامنا سوى حلين. التدخل العسكري الذي يمكن للاميركيين فقط قيادته وهو ليس الخيار الذي افضله نظراً لما حدث في العراق. والحل الآخر، هو مبادرة قوية اوروبية دبلوماسية لجمع كل القادرين على وقف هذا النزاع حول الطاولة بصورة شاملة وبالتالي بمن فيهم اولئك الذين يرتكبون اليوم جرائم».
ورداً على سؤال ان كان يشمل بذلك روسيا، قال فيون «في الحرب هناك على الدوام جرائم، والسؤال هو: هل نريد وقف هذا العنف او الاكتفاء بالنوايا الحسنة وبكتابة المقالات او الادلاء بالتصريحات وترك السوريين يموتون؟».
واضاف «انا انتمي الى اولئك الذين يقولون انه في لحظة ما ينبغي ان نشمر عن سواعدنا وان نخوض في الصعاب».
ونفى فيون وجود اي «علاقة شخصية» تربطه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال «انا اكن الكثير من الاحترام لروسيا وقلت على الدوام انه اياً كان الرئيس الروسي سواء كان اسمه فلاديمير ام بوريس او ايغور، فانه يقود اكبر بلدان العالم مساحة وعلى اوروبا ان تتبنى استراتيجية طويلة الامد مع روسيا وليس ان تتصرف بناء على انفعالات وردود افعال».
وفي الوقت نفسه، ولدى وصوله لحضور قمة اوروبية ادان الرئيس فرانسوا هولاند موقف روسيا من النزاع واتهمها بانها لم تف بالتزاماتها باعلان هدنة.
ويتهم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منذ شهرين دمشق وحليفتيها طهران وموسكو بارتكاب «جرائم حرب» في حلب.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق