رئيسيسياسة عربية

عودة فعاليات شاطىء الحيل والحفلات الغنائية لمهرجان مسقط

كشفت اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط عن تفاصيل فعاليات ومضامين دورته لهذا العام والتي ستشهد عودة فعاليات شاطىء الحيل بعد اختفائها سنوات حيث سيحتضن بعض المسابقات، إلى جانب تنظيم حفلتين غنائيتين بمسرح المدينة فيما تم إلغاء أسبوع الأزياء.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في غراند حياة وتحدث فيه خالد بن محمد بهرام، مساعد رئيس البلدية لشؤون الخدمات، ونائب رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط  مشيراً إلى أن الفعاليات الرياضية التي ستقام في شاطىء الحيل بولاية السيب هي من أهم الفعاليات الجديدة في دورة المهرجان لهذا العام.
وقال نائب رئيس اللجنة المنظمة إن حديقة العامرات تم وضعها كأهم المواقع الرئيسية للدورة الثانية على التوالي كبديل لحديقة القرم الطبيعية بإعتبارها لم تعد مناسبة لإقامة فعاليات فيها لوجودها وسط الأحياء السكنية.
وقال خالد بهرام أن حديقة العامرات تم تطويرها للأفضل هذا العام لتكون موقعاً جاذباً للزوار مشيراً إلى إن هناك عدالة في تقسيم مواقع المهرجان حيث ان حديقة العامرات تخدم مطرح وقريات والمناطق المجاورة، كما ان حديقة النسيم تخدم مناطق السيب والمناطق التي تجاورها.
وأكد نائب رئيس اللجنة المنظمة أن هناك تنوعاً في الفعاليات التي تخدم جميع شرائح المجتمع حيث تم إلغاء فعالية أسبوع الأزياء وحفل الإفتتاح أيضاً. وقال: نكتفي بإنطلاق الفعاليات والإعلان عنها بدلاً من الحفل، مضيفاً انه تم استحداث لجنة للتقويم والإحصاء وتخصيص ركن خاص لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السوق التجارية لإعطائهم الفرصة لعرض منتجاتهم.

حديقة العامرات
وستشهد حديقة العامرات العامة إقامة العديد من الفعاليات منها القرية التراثية، وفعاليات المسارح والساحات، وعروض الإبهار، والمهرجان الدولي للحرف والفنون، وركن الرعاة والمطاعم وبلدية مسقط والمشاركات الحكومية والأندية والمؤسسات والجمعيات الأهلية.

حديقة النسيم
وستكون حديقة النسيم مسرحاً مفتوحاً لفنون التسلية والألعاب الكهربائية، والمعارض التجارية، والفعاليات والشخصيات الكرتونية والعروض الترفيهية والموسيقية، وعروض السيرك والعروض السحرية والبهلوانية، والفنون التقليدية، والحفلات الغنائية العمانية، والألعاب النارية.
وسيشهد شاطىء السيب بطولة الجامعات والكليات لكرة القدم الشاطئية، ومسابقات وعروض المدارس الخاصة، وعروض التايكواندو، وعروض الرقص الحر، والألعاب الرياضية التقليدية والمهرجان البحري، وسباق القوارب التقليدية، وسباق الدراجات النارية وتحدي السرعة للسيارات.

طواف عمان
وأصبح طواف عمان للدراجات من الفعاليات الرئيسية بمهرجان مسقط، وهو حدث عالمي تحرص على المشاركة فيه نخبة كبيرة من الدراجين العالميين وسيقام من 18 حتى 23 شباط (فبراير).
ويمنح طواف عمان المتسابقين من جميع أنحاء العالم اكتشاف سحر الطبيعة والثقافة في عمان وليعيشوا تجربة مدهشة ومغامرات مثيرة لركوب الدراجات الهوائية عبر تضاريس ثرية بتنوعها وتباينها الجميل.
وتمتد مسافة طواف عمان قرابة 927،5 كم وتمثل 6 مراحل، وسيقطع الدراجون الرحلة صعوداً وهبوطاً من الجبل الأخضر إلى جانب أماكن أخرى تتسم بالجمال المتميز.
وتقدر القيمة الترويجية للطواف إعلامياً خلال العام الماضي  بأكثر من 20 مليون دولار ، كما أن هناك 23 محطة فضائية إعلامية غطت الحدث بالإضافة الى 14 مليون زائر دخلوا موقع الطواف خلال شهر شباط (فبراير) الماضي.

حفلتان غنائيتان
ويستضيف المهرجان بمسرح المدينة حفلتين غنائيتين أولاهما جرت الخميس حيث أطرب كل من ماجد المهندس وكارمن سليمان الجمهور بأعذب الأغاني. أما الحفلة الثانية فستكون لفنان العرب محمد عبده بطربه الأصيل وذلك في العشرين من شباط (فبراير) وذلك بمشاركة بلقيس أحمد فتحي، وصلاح الزدجالي.

الخطة التسويقية
وأوضح حمد بن سالم الراسبي رئيس لجنة الترويج والتسويق بمهرجان مسقط 2014 أن بلدية مسقط أطلقت الحملة الترويجية والتسويقية لمهرجان مسقط عبر مختلف الوسائل الإعلامية ومن أبرز المحطات الفضائية: الجزيرة الإخبارية، والـ سي. ان. ان، والـ بي. بي. سي العالمية وغيرها من القنوات العالمية. بالإضافة إلى وضع اللوائح الدعائية على الطرق الرئيسية والواجهات البارزة ومواقع المهرجان وفي عدد من ولايات السلطنة وبث الإعلانات الترويجية في مختلف الوسائل الإعلامية وأبرز المحطات العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال شبكة المعلومات العالمية.
وأشار حمد الراسبي إلى أن نشاط اللجنة بدأ قبل فترة الإعداد والتخطيط ووضع التصورات الجديدة للحملة الترويجية والتسويقية بمهرجان هذا العام ضمن إطار يغطي أغلب الجوانب الدعائية عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وشبكات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية للترويج لرسالة المهرجان محلياً وعربياً وعالمياً.
وقال رئيس لجنة الترويج والتسويق بالمهرجان: إن أعمال لجنة الترويج والتسويق تنقسم إلى جزءين: الجزء الترويجي ويختص بالترويج لفعاليات المهرجان، إذ ان هناك خطة متكاملة داخلية تتمثل في التلفاز، وجميع الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغتين العربية والإنكليزية، بالإضافة إلى بعض المجلات والنشرات والملاحق الأسبوعية والشهرية، وكذلك بنشر إعلانات الفعاليات في لافتات كبيرة (بوسترات) على الشوارع الرئيسية والواجهات والفنادق والمطار ومواقع المهرجان المختلفة.
وعن الجزء التسويقي قال الراسبي: يختص هذا الجزء بتقديم الدعوات للقطاع الخاص للمشاركة في المهرجان مقابل الحصول على مزايا ترويجية بحسب التصنيف المعد للمشاركة فهناك داعمون ورعاة رئيسيون فضيون وبرونزيون.

بث الإعلانات
بدأت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط ببث ونشر إعلانات مهرجان مسقط في مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية بهدف الترويج لفعاليات مهرجان مسقط الذي إنطلقت فعالياته يوم الخميس 23 من شهر كانون الثاني (يناير) الجاري، ويروج للإعلان الترويجي في مطارات مسقط الدولي، ومطار دبي، ومطار الدوحة الدولي.
ويبث الإعلان باللغتين العربية والانكليزية في عدد من القنوات الفضائية والتي تتميز بشهرة واسعة كمحطات الجزيرة الإخبارية والـ سي. ان. ان، والـ بي. بي. سي العالمية والـ بي. بي. سي للشرق الأوسط، وتلفزيون الشرق الأوسط ام بي سي 1، وقناة دبي الرياضية، وقناة ZEE الهندية، الى جانب قنوات تلفزيون سلطنة عمان وقناة مجان الفضائية.
ويذكر أن عدد زوار مهرجان مسقط عام 2013 بلغ أكثر من مليون و600 ألف زائر. ويبلغ عدد المشاركين من خارج السلطنة حوالي 1100 مشارك من 72 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق