الاقتصادمفكرة الأسبوع

مسؤول سعودي: تخفيضات أوبك لن تؤثر على إمدادات النفط السعودي لليابان

قال عابد السعدون وكيل وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية لشؤون الشركات يوم الخميس إن اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين العام الماضي على خفض الإنتاج لن يؤثر على إمدادات النفط السعودي لليابان.

وقال السعدون أمام ندوة عن صناعة النفط في طوكيو «الاتفاق الأخير بين أوبك والمنتجين من خارجها لخفض صادرات النفط لن يؤثر على التزاماتنا وصادراتنا النفطية لليابان».
والسعودية أكبر مصدر للنفط الخام لليابان حيث تزودها بنحو 1،13 مليون برميل يومياً أو ما يوازي 33،5 بالمئة من إجمالي واردات اليابان في 2015.
وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أواخر العام الماضي ستخفض أوبك وروسيا ومنتجون آخرون للنفط الإنتاج بنحو 1،8 مليون برميل يومياً وذلك مبدئياً لمدة ستة أشهر اعتباراً من أول كانون الثاني (يناير).
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في وقت سابق من هذا الشهر إن السعودية خفضت إنتاجها إلى أقل قليلاً من المستهدف بموجب الاتفاق.
وسبق أن أعلنت السعودية أنها ضخت 10،47 مليون برميل يومياً في كانون الأول (ديسمبر).
وذكرت مصادر في صناعة النفط أن أرامكو السعودية خفضت إمدادات النفط الخام في شباط (فبراير) لشركات التكرير في الهند وجنوب شرق آسيا ولكنها أبقت على إمدادات ذلك الشهر لمعظم شركات التكرير في شمال آسيا عند الكميات القصوى المتفق عليها للشهر الثاني مما يشير إلى أنه سيتعين على السعودية مواصلة خفض صادراتها لأوروبا والولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية في وقت سابق يوم الخميس إنه في خطوة تعكس العلاقة الاستراتيجية بين اليابان والسعودية يدرس العاهل السعودي الملك سلمان زيارة اليابان في آذار (مارس). وستكون هذه أول زيارة يقوم بها عاهل سعودي لليابان منذ زيارة الملك فيصل في عام 1971.
وزار ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليابان في أيلول (سبتمبر) الماضي على رأس وفد ضم وزير الطاقة الفالح ومسؤولين بارزين آخرين وذلك لشرح «رؤية 2030» التي تسعى من خلالها المملكة لتنويع اقتصادها وتقليص اعتمادها على النفط.
وقال السعدون أمام الندوة يوم الخميس إن اليابان «من أقوى شركاء» السعودية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق