أبرز الأخبارسياسة عربية

ولي العهد السعودي في قطر اليوم بعد عمان والامارات

وصل الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية يوم الثلاثاء إلى الإمارات، حليفة بلاده التي تخوض غمار منافسة اقتصادية متزايدة معها، وذلك ضمن جولة خليجية.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الشيخ محمد بن زايد، الحاكم الفعلي للإمارات وولي عهد أبوظبي، كان في استقبال ولي العهد السعودي لدى وصوله إلى العاصمة الإماراتية في زيارة تستمر يومين.
وتأتي جولة الأمير محمد بن سلمان قبل قمة خليجية ستُعقد هذا الشهر وكذلك وسط المحادثات بين طهران والدول الكبرى الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 الذي انتقدته دول الخليج العربية لأنه لم يشمل البرنامج الصاروخي الإيراني وسياسة طهران الإقليمية.
وعقد أمراء الرياض وأمراء أبوظبي تحالفاً كان من شأنه انتهاج سياسة خارجية هجومية أطلقوا، على أساسها، حملة عسكرية في اليمن، وقادوا مقاطعة لقطر، وضغطوا على واشنطن لتتخذ موقفاً أكثر حزماً تجاه إيران.
وتأتي زيارة الأمير محمد بعد زيارة مسؤول إماراتي كبير لإيران يوم الاثنين، وذلك في أحدث مسعى إماراتي لإصلاح العلاقات مع المنافسين ومن بينهم تركيا. والرياض أبطا في التفاعل مع مبادرات أنقرة.
ومن المقرر أن يزور ولي العهد السعودي قطر اليوم الأربعاء لأول مرة منذ عام 2017 عندما قاطعت الرياض وحلفاؤها الدوحة في خلاف أعلنت السعودية أنه انتهى في كانون الثاني (يناير) الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق