دولياترئيسي

جيمي كارتر يخضع لعلاج بالاشعة بسبب سرطان في الدماغ

اعلن الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر (90 عاماً) في مؤتمر صحافي مؤثر الخميس انه بدأ علاجا بالاشعة لمعالجة اورام سرطانية صغيرة في الدماغ.

وقال كارتر في مؤتمره الصحافي الذي استمر 40 دقيقة وبدا فيه هادئاً وهو يشرح بدقة تفاصيل طبية ان السرطان الذي كشف خلال خضوعه لعملية لاستئصال ورم في الكبد، انتقل الى الدماغ. وقال «ساتلقى اولى الاشعة بعد ظهر اليوم» (امس الخميس).
وتابع الرئيس الاميركي التاسع والثلاثون (1977-1981) في المركز الذي اسسه قبل ثلاثين عاماً ويحمل اسمه «من المرجح ان تظهر (اوراما اخرى) في اماكن اخرى من جسمي».
وتحدث عن اربع جلسات للعلاج تفصل بينها ثلاثة اسابيع موضحاً ان الاطباء رصدوا اربعة اورام من ملمترين كل منها.
وقال «ساحاول قدر الامكان مواصلة التدريس في جامعة ايموري (اتلانتا) والمشاركة في بعض الاجتماعات» في مركز كارتر، مشدداً على ان برنامجه بات مرتبطاً بعلاجه الذي سيمنحه «الاولوية المطلقة».
وكان كارتر، مهندس اتفاقات كامب ديفيد وحائز جائزة نوبل للسلام، اعلن الاسبوع الماضي انه مصاب بسرطان الكبد وان المرض الخبيث ينتشر في انحاء اخرى من جسده.
وبقي كارتر رغم سنواته التسعين نشيطاً منذ انسحابه من الحياة السياسية وملتزماً خصوصاً بقضايا عديدة من خلال مركزه الذي يعمل من اجل تشجيع الحل السلمي للنزاعات ومراقبة الانتخابات والدفاع عن حقوق الانسان وحماية البيئة والمساعدة على التنمية.
وقام منذ ذلك الحين بمهمات وساطة كثيرة خاصة في هايتي وبنما وكوبا وكوريا الشمالية واثيوبيا وايضاً في البوسنة والهرسك.
كما قام بمهمات مراقبة انتخابية اواخر نيسان (ابريل) ومطلع ايار (مايو) وتوجه مثلاً الى موسكو والاراضي الفلسطينية واسرائيل.
وكارتر المتخصص بالهندسة النووية هو احد اربعة رؤساء اميركيين سابقين ما زالوا على قيد الحياة، مع جورج بوش الاب والابن وبيل كلينتون.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق