رئيسيسياسة عربية

الدول المقاطعة لقطر تشدد على «استمرار إجراءاتها إلى أن تلتزم» الدوحة بتنفيذ مطالبها «العادلة كاملة»

أعلنت الدول المقاطعة لقطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ليل الثلاثاء في بيان استمرار إجراءاتها ضد الدوحة «إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ» مطالبها «العادلة كاملة»، مشيرة إلى أن توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم في مكافحة تمويل الإرهاب مع واشنطن «خطوة غير كافية».

في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) ليل الثلاثاء شددت الدول الاربع على «استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة».
واعتبرت هذه الدول أن توقيع مذكرة تفاهم في مكافحة تمويل الإرهاب بين واشنطن والدوحة هو «خطوة غير كافية»، مضيفة أنه جاء «نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للسلطات القطرية من قبل الدول الأربع وشركائها بوقف دعمها للإرهاب».

لم يعد ممكناً التسامح مع الدور التخريبي الذي تمارسه الدوحة
وقالت الرياض وحلفاؤها إنهم سيراقبون «عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه»، مؤكدون أن الإجراءات التي اتخذتها بحق الدوحة "كانت لاستمرار وتنوع نشاطات السلطات القطرية في دعم الإرهاب وتمويله واحتضان المتطرفين ونشرها خطاب الكراهية والتطرف وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهي نشاطات يجب أن تتوقف بشكل كامل ونهائي تنفيذاً للمطالب العادلة المشروعة".
وأضافوا إن «السلطات القطرية دأبت على نقض كل الاتفاقات والالتزامات (…) والتدخل والتحريض والتآمر واحتضان الإرهابيين وتمويل العمليات الإرهابية ونشرها لخطاب الكراهية والتطرف مما لا يمكن معه الوثوق في أي التزام يصدر عنها تبعا لسياستها القائمة دون وضع ضوابط مراقبة صارمة تتحقق من جديتها في العودة إلى المسار الطبيعي والصحيح».
وأتى البيان بعيد توقيع قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الدوحة ضمن جولة إقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهده منطقة الخليج منذ سنوات.
ومن المقرر أن تعقد الدول الأربع المقاطعة لقطر اجتماعا في جدة اليوم الأربعاء بحضور تيلرسون، كما أفادت وزارة الخارجية المصرية.

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق