رئيسيسياسة عربية

ضغوط على سوريا للسماح بدخول مساعدات للمناطق المحاصرة

حثت الولايات المتحدة روسيا على مطالبة الحكومة السورية بالسماح بوصول مساعدات إنسانية لمناطق محاصرة بعد أن قتل الجوع صبياً وتوفي ثلاثة أطفال عقب إصابتهم في انفجار ألغام أرضية في بلدة مضايا خلال الأسبوع الماضي حين تعذر إجلاؤهم.

وقالت سامنثا باور مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة إن المساعدات التي وصلت الى المناطق المحاصرة داخل سوريا في آذار (مارس) أقل مما كانت عليه في شباط (فبراير)، حين اتفقت القوى الدولية في ميونيخ على وقف الأعمال القتالية للسماح بوصول مساعدات إنسانية.
وقدم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة، ستيفن أوبراين، إفادة لمجلس الأمن في جلسة مغلقة بطلب من الولايات المتحدة. ووصفت باور إفادته بأنها «مؤثرة للغاية».
وأضافت متحدثة للصحفيين، وهي تحمل صورة للطفل وقد بدا عليه الهزال، «لقد وصف أوبراين حالة هذا الصبي الذي حاولت الأمم المتحدة إجلاءه. مات الصبي أمس بسبب رفض الحكومة السورية إجلاءه».
وقالت باور «من العار على بلد عضو في الأمم المتحدة منع الغذاء كما تفعل الحكومة السورية».
وقالت الأمم المتحدة إن 486،700 شخص محاصرون في سوريا، بينهم 274،200 تحاصرهم القوات الحكومية، ونحو مئتي ألف يحاصرهم تنظيم «الدولة الإسلامية»، ونحو 12500 تحاصرهم المعارضة المسلحة وجبهة النصرة ونحو ستة آلاف آخرين تحاصرهم القوات الحكومية وفصائل معارضة.
وقالت باور «نحن والدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن ناشدنا من يملكون نفوذاً على الحكومة التي ثبت أنها ترضخ للضغط حين يشتد بدرجة كافية. سيكون هذا تحركا بالغ الأهمية لتغيير الوضع المأساوي لأناس يعانون هذا القدر من سوء التغذية».
وكانت مجموعة دعم سوريا التي تقودها روسيا والولايات المتحدة قد أنشأت قوة للمهام الإنسانية في شباط (فبراير). وعُهد لأعضائها باستخدام نفوذهم على أطراف الصراع لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
وحين سئل فلاديمير سافرونكوف نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة عن تعليقات باور قال إن هذا العمل من مسؤوليات قوة المهام الإنسانية. وأضاف «إنها طريقة أفضل للعمل معاً».
وتحدثت باور بشكل خاص عن بلدة داريا التي قال برنامج الأغذية العالمي إن الحال وصل بأهلها لأكل العشب. وقالت إن السكان أصابهم الهزال الشديد وإن النساء في حالة ضعف لا تسمح لهن برعاية الرضع.
وأضافت «لم تصل إلى داريا ولا كسرة خبز واحدة من الأمم المتحدة منذ 2012».

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق