دولياترئيسي

روسيا «تدرس تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي»

تدرس روسيا تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي، حسبما نُقل عن رئيس إحدى شركات الأسلحة الروسية.

وأعلنت الحكومة الروسية أنها بصدد إرسال ثلاث مجموعات من خبراء الطيران والأمن إلى مصر «لتقويم الوضع الأمني في المطارات المصرية».
وكانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى وجود اتفاقات بشأن صفقات سلاح روسية لمصر، غير أنه لم يصدر تأكيد رسمي من أي من البلدين في هذا الشأن.
وتجري موسكو والقاهرة حاليا مباحثات لتزويد مصر بنظامي Antey-2500 وBUK للدفاع الجوي، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء آر آي أيه الروسية عن سيرغي تشيميزوف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة روستيك الروسية الحكومية لتنصيع السلاح.
وجاءت تصريحات المسؤول الروسي خلال مشاركته في معرض دبي الجوي.
ولا يعرف توقيت بدء المباحثات التي تحدث عنها تشيميزوف، وما إذا كانت قد بدأت قبل أو بعد حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء يوم السبت قبل الماضي.
وكانت الطائرة قد تحطمت قرب منطقة شرم الشيخ في وسط سيناء المصرية في 31 تشرين أول (اكتوبر) الماضي ولقي كل ركابها وطاقهما الـ 224 حتفهم.
وتعرضت مصر لانتقادات واسعة النطاق في الخارج بسبب ما وصف بالفوضى الأمنية في مطاراتها.
وقال أركادلي دفوركوفيتشن نائب رئيس الوزراء الروسي إن مجموعات الخبراء المتجهة إلى القاهرة تشمل ممثلين عن سلطات الطيران وأجهزة الأمن.
ونقل عنه قوله الأحد في مؤتمر صحفي في مطار فنوكوفو بالعاصمة الروسية «أستطيع القول أن أول مجموعة خبراء غادرت بالفعل ( إلى مصر) لإجراء تقويم أمني في المطارات المصرية، وسوف يجرى الخبراء التقويم خلال الأيام القليلة المقبلة سويا مع زملائهم المصريين».
ويستهدف التقويم، حسب المسؤول الروسي، تحديد مستوى الأمن في المطارات المصرية.
وأضاف دفوركوفيتش «سيتم تقديم توصيات بشأن إجراءات أمنية إضافية» في المطارات.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قبل توصيات جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بضرورة تعليق رحلات الطيران المدني الروسية إلى مصر.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق