رئيسيسياسة عربية

إسرائيل تتهم إيران بإرسال أسلحة لحزب الله على متن رحلات تجارية

اتهمت إسرائيل الحرس الثوري الإيراني بنقل أسلحة إلى جماعة حزب الله اللبنانية بواسطة رحلات جوية تجارية.
وفي رسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء اتهم سفير إسرائيل لدى المنظمة الدولية داني دانون إيران باستخدام شركات طيران مثل ماهان إير. وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركة الطيران الإيرانية لاتهامها بتقديم خدمات لفيلق القدس التابع للحرس الثوري وإلى حزب الله.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ولا من شركة الطيران بشأن الاتهامات.
وقال دانون في الرسالة إن الضباط بفيلق القدس يحزمون الأسلحة والعتاد في حقائب سفر تنقل إلى حزب الله إما بواسطة رحلات تجارية إلى بيروت أو رحلات تجارية إلى دمشق في سوريا ثم يتم نقلها برا إلى لبنان.
وقال دانون «من الواضح أن إيران لا تزال المورد الرئيسي للأسلحة والمواد ذات الصلة لحزب الله في انتهاك صارخ للعديد من قرارات مجلس الأمن… يجب على مجلس الأمن التنديد بإيران وحزب الله لانتهاك قراراته».
ولم تتضمن رسالة دانون إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً والتي اطلعت عليها رويترز أي أدلة تدعم اتهاماته.
وقد يزيد الاتهام الجدال بشأن الاتفاق المبرم بين إيران من جهة والولايات المتحدة وخمس دول أخرى من جهة أخرى لرفع بعض العقوبات الاقتصادية عن طهران مقابل وضع قيود على برنامج أسلحتها النووية المزعوم.
ولا تعد القيود التي يفرضها مجلس الأمن على الصواريخ وكذلك حظر مبيعات الأسلحة لإيران جزءاً من الاتفاق النووي.
وانتقد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وعدد ممن اختارهم بفريقه للأمن القومي الاتفاق النووي مع إيران وقالوا إن الاتفاق لا يفعل بما فيه الكفاية لوقف دعم الجمهورية الإسلامية للإرهاب.
وقال مايكل فلين مدير وكالة المخابرات الدفاعية السابق والذي اختاره ترامب لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي في حديث لمحطة فوكس نيوز في آذار (مارس) «أوقفوا كل المحركات بشأن هذا الاتفاق النووي. اتخذوا خطوة للوراء. تمعنوا بحق في كل ما يدور بالشرق الأوسط».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق