دولياترئيسي

تسيبراس يشكل حكومته الجديدة وتساكالوتوس يحتفظ بوزارة المالية

شكل رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مساء الثلاثاء مع حزب اليونانيين المستقلين (يميني سيادي) حكومة ائتلافية احتفظ فيها وزير المالية في الحكومة السابقة اقليدس تساكالوتوس بحقيبته، كما اعلنت المتحدثة باسم الحكومة الجديدة اولغا غيروفاسيلي.
وعين في منصب مساعد وزير المالية جورج خولياراكيس، الذي كان وزيراً للمالية في حكومة تصريف الاعمال التي تولت اجراء الانتخابات الاخيرة والذي كان قبل ذلك كبير المفاوضين اليونانيين في المباحثات التي افضت الى حصول اثينا على خطة انقاذ مالية ثالثة في تموز (يوليو) في بروكسل.
بدوره احتفظ زعيم حزب اليونانيين المستقلين بانوس كامينوس بوزارة الدفاع.
وعاد تسيبراس الى السلطة بعد فوز حزبه سيريزا اليساري المتطرف مجدداً في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الاحد وكانت ثاني انتخابات تشهدها اليونان في غضون ثمانية اشهر.
وتضم الحكومة الجديدة العديد من اعضاء حكومة تسيبراس السابقة التي عمرت ثمانية اشهر فقط (كانون الثاني/يناير-آب/اغسطس). ومن ابرز الوجوه العائدة وزير الاقتصاد والتنمية جورج ستاثاكيس ووزير الخارجية نيكوس كوتزياس.
اما وزارة الداخلية فعهد بها تسيبراس الى بانايوتيس كوروبليس الذي كان وزيراً للصحة، في حين ان النجاح الذي حققه يوانيس موزالاس في ادارته ملف الهجرة في حكومة تصريف الاعمال عاد عليه بتثبيته في منصب مساعد الوزير لشؤون سياسة الهجرة.
واحتفظ الاقتصادي يانيس دراغاساكيس بمنصب نائب رئيس الحكومة، كما احتفظ اليكوس فلابوراريس بحقيبة تنسيق العمل الحكومي.
وتتألف الحكومة الجديدة من 16 وزيراً وحوالي 30 وزيراً مساعداً.
واوضحت غيروفاسيلي، احدى النساء السبع في الحكومة الجديدة، ان «اعضاء الحكومة الجديدة سيؤدون اليمين الدستورية صباح الاربعاء في الساعة 07،30» بتوقيت غرينيتش.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق