دولياترئيسي

كييف تقاتل 42 الف متمرد وجندي روسي تدعمهم 500 دبابة

اكدت الحكومة الاوكرانية الاثنين ان جيشها يقاتل قوة تفوق 42 الف رجل يشكل المتمردون ثلاثة ارباعهم والجنود الروس الربع الاخير، مشيرة الى ان 500 دبابة تدعمهم، اي ما يوازي القوات المسلحة «لبلد اوروبي متوسط».
واكد وزير الدفاع الاوكراني ستيبان بولتوراك خلال اجتماع لمجلس نواب اوكرانيا الحلف الاطلسي، ان الجنود الاوكرانيين والمتطوعين الذين يخوضون معارك في شرق البلاد، يواجهون قوة يبلغ عددها الاجمالي «42،500 رجل» يشكل المتمردون القسم الاكبر منها، وكذلك جنود القوات النظامية للجيش الروسي.
ومن هذا العدد، يشكل المتمردون 33 الف رجل، كما اوضح الوزير، ملمحاً بذلك الى ان عدد القوات النظامية الروسية يناهز 10 الاف.
وقال بولتوراك ان هذه القوات تستخدم 556 دبابة وعدداً كبيراً من القطع المدفعية. واضاف ان «هذه العدد من الاسلحة يكفي لتسليح دولة اوروبية متوسطة»، متهماً روسيا بأنها «المنظم الرئيسي للنزاع وتتولى رعايته».
وتتهم كييف والبلدان الغربية منذ اشهر روسيا بتسليح الانفصاليين وبارسال قوات نظامية الى شرق اوكرانيا.
وعلى رغم توافر عدد كبير من الادلة حول مشاركة جنود روسيا، تنفي موسكو اي تورط في النزاع الذي اسفر عن اكثر من 6400 قتيل منذ نيسان (ابريل) 2014، ولا تقر الا بوجود «متطوعين» اتوا بملء ارادتهم لدعم المقاتلين الانفصاليين.
وكان روسيان اسرا في 16 ايار (مايو)، اعترفا بأنهما يعملان في مهمة استطلاع، كما ذكرت منظمة الامن والتعاون في اوروبا، فيما تؤكد موسكو انهما من «“قدامى الجنود».
وتقول كييف ان اسر هذين الجنديين «دليل قاطع» على تورط القوات الروسية في النزاع.
واعلن وزير الدفاع الاوكراني من جهة اخرى ان نظيره الروسي سيرغي شويغو يرفض الحديث معه.
وقال ستيبان بولتوراك «حاولت مراراً الحديث مع الوزير شويغو، لكنه دائماً ما كان مشغولاً، ولم يوافق» على التحدث معي.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق