دولياترئيسي

جمهوريون: أوباما أظهر ضعفاً في السياسة الأميركية في سوريا

اتهم مرشحون جمهوريون للرئاسة في الولايات المتحدة الرئيس باراك أوباما يوم الأحد بإظهار ضعف في السياسة الأميركية في سوريا مشككين في أن يؤدي إرسال عدد صغير من قوات العمليات الخاصة إلى فرق كبير دون وجود استراتيجية متماسكة أوسع.

وقال السناتور ماركو روبيو عن إعلان إدارة أوباما يوم الجمعة نشر أقل من 50 من قوات العمليات الخاصة على الأرض في شمال سوريا خلال الأسابيع المقبلة «ليس لدي مشكلة في الأساليب المتعلقة بذلك. وربما يتعين أن تكون الأعداد أكبر في مرحلة ما».
وقال في محطة (سي.بي.إس) «أعتقد أن القضية الأوسع هي: ما هي الاستراتيجية؟».
ويمثل هذا الإعلان تراجعاً عن تعهد أوباما بعدم إرسال قوات برية أميركية للحرب الأهلية في سوريا المحتدمة منذ عام 2011.
ووصف السناتور ليندسي غراهام خطوة أوباما بأنها «فشل على كل الجبهات» قائلاً إن القوات الأميركية الخاصة متجهة «إلى بقعة سيئة للغاية دون وجود فرصة للمكسب».
وأضاف في برنامج «فوكس نيوز صنداي» «ما نحن على وشك إنجازه هو تسليم سوريا إلى روسيا وإيران والتأكد من أننا لن ندمر تنظيم الدولة الإسلامية مطلقاً خلال وجود أوباما ونقل هذه الورطة إلى الرئيس المقبل».
وتنتهي رئاسة أوباما في كانون الثاني (يناير) 2017.
ووصف غراهام إرسال 50 أميركياً من القوات الخاصة إلى سوريا بأنها «علامة ضعف أمام تنظيم الدولة الإسلامية».
وقال جيب بوش حاكم فلوريدا السابق في محطة (إن.بي.سي) إنه يشعر بقلق من «سياسة التدرج» التي يتبعها أوباما في سوريا.
وأشاد بوش بأوباما لاتخاذه قراراً بإرسال قوات خاصة «لكن لا يمكن أن ندخل في مستنقع. لا بد وأن تكون هناك استراتيجية حقيقية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية والقضاء على الأسد».
وقالت كارلي فيورينا الرئيس التنفيذي سابقاً لشركة هوليت باكارد إنها سعيدة أيضاً بإرسال قوات خاصة.
وقالت في برنامج «فوكس نيوز صنداي» «على الجانب الآخر فإن ذلك غير كاف وجاء متأخراً. أعتقد أن ذلك انعكاس لحقيقة أنه عندما لا تتحرك أميركا وعندما لا نتولى القيادة مثلما كان الحال خلال السنوات الثلاث الماضية في ظل هذا الرئيس تكون خياراتنا محدودة جداً والوضع يصبح أكثر خطورة».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق