سينما

Hobbit: Desolation of Smaug الفانتازيا والابهار في جزء ثان

لم تحصد سلسلة سينمائية النجاح كما حصدت ثلاثية The Lord of the Rings. هذه السلسلة المليئة بالابهار المشهدي والخيال اللامحدود والحلم الاسطوري الكامل والتي تدور حول الخير والشر، اقتبسها المخرج النيوزيلندي بيتر جاكسون عن مجموعة كتب المؤلف ج. ر. ر. تولكين. وقد ظهرت في ثلاثة افلام صوّرت كلها في نيوزيلندا في فترة قاربت 18 شهراً متواصلة، وهي: The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring  عام 2001 وThe Two Towers عام 2002 وThe Return of the King عام 2003. وقد حصدت السلسلة 17 جائزة اوسكار من ضمن 30 ترشيحاً، وفاز الجزء الثالث لوحده بـ 11 اوسكاراً ، تماماً مثل Ben Hur  عام 1959 وTitanic عام 1997. هذا اضافة الى الارباح الضخمة التي حصدتها السلسلة والتي بلغت 3 مليارات دولار. النجاح الاسطوري الذي حققته الثلاثية  دفع بيتر جاكسون للعودة مجدداً الى عالم الاديب ج. ر. ر. تولكين ليقتبس هذه المرة ثلاثيته الادبية الفانتيزية والخيالية من طراز المغامرات الملحمية  The Hobbit التي صدرت عام 1937 أي قبل عشرين عاماً تقريباً من صدور سلسلة The Lord of the Rings التي ظهرت في منتصف الخمسينيات.

منذ اطلاق الفيلم الثالث من سلسلة «سيد الخواتم» The Return of the King عام 2003، وكل من شركة وارنر والمخرج والمنتج بيتر جاكسون يفكران باقتباس الهوبيت للسينما. ولكن المشروع تأخر عشرة اعوام تقريباً، فجاكسون كان يريد التركيز على انتاج الفيلم  وهكذا تم الاتصال بالمخرج سام ريمي لتولي ادارة الثلاثية، ولكنه اعتذر لتنتقل المهمة الى المخرج غييرمو دل تورو الذي واجه عقبات كثيرة ، مما دفعه الى الانسحاب، مُجبراً بذلك بيتر جاكسون على العودة عن قراره. بدوره البحث عن الهوبيت المناسب استغرق وقتاً طويلاً، فالاسماء المطروحة كانت كثيرة مثل جيمس ماكافوي ودانيال ردكليف (هاري بوتر) وشيا لابوف ودايفيد تينان وتوبي ماغواير و.. مارتن فريمان الذي رفض العرض في البدء لارتباطه بتصوير السلسلة التلفزيونية Sherlock، ولكن الانتاج عاد ووجد حلاً مكّن الممثل من التصوير في كلا العملين.

الهوبيت بطلاً مطلقاً
اذاً بملامح الممثل مارتن فريمان سنتابع مغامرات بيلبو الذي سبق ان تعرفنا اليه عجوزاً بملامح الممثل ايان هولم في ثلاثية The Lord of the Rings. وبيبلو هو نجم افلام Hobbit الثلاثة التي قام بتصويرها بيتر جاكسون كلها دفعة واحدة عام 2011، وقدم الجزء الأول منها Hobbit: An Unexpected Journey في موسم اعياد 2012، وها هو يقدم الثاني  Hobbit: Desolation of  Smaug في كانون الاول 2013، على ان يقدم الثالث والاخير عام 2014. الفيلم الاول حقق ارباحاً ضخمة بلغت مليار دولار وتوزعت بين 303 ملايين دولار في اميركا وحدها و714 مليون دولار في سائر مناطق العالم.  وهو يروي قصة الهوبيت الذي سيساعد 13 قزماً مع قائدهم ثورين (ريتشارد ارميتاج) على استعادة مملكتهم التي استولى عليها التنين سموغ. رحلة مغامراتهم المذهلة ستنطلق برفقة الساحر غاندالف (ايان ماكيلن) الى حيث سيضطرون لمواجهة الوحوش والغيلان والعناكب العملاقة والسحرة. وفي رحلته الاولى، التقى بيلبو الشخصية التي غيّرت حياته: غولوم الذي بواسطته سيضع يده على سيد الخاتم الذي يفجر القدرات الخفية.

المغامرة الثانية
في المغامرة الثانية Hobbit: Desolation of Smaug سنتابع رحلة الهوبيت والاقزام والساحر غاندالف الى مملكة الاقزام لاستعادة الكنز من التنين سموغ. اضافة الى الاخطار الغريبة والعجيبة التي ستواجههم على طريق وادي اندغين والغابة السوداء ومدينة اسغاروث، سيتمكن الهوبيت في هذا الجزء من الحصول على خاتم القدرات الخفية من يد غولوم (اندي سيركس). ايضاً في الجزء الثاني سنتابع الاجواء الفانتيزية المبهرة والمرفهة والمليئة بالحركة والتشويق والمغامرات البطولية، مع مزيد من الابهار من ناحية المؤثرات المحترفة والديكورات الضخمة والازياء الفريدة والماكياج المتقن. اما الابداع البصري فيتمثل تحديداً بالتقنيات المبتكرة التي استخدمها بيتر جاكسون لاول مرة في تاريخ السينما، والتي تتمثل بالتصوير بواسطة كاميرا RED Epic التي تلتقط 48 صورة في الثانية (بدل الـ 24 صورة المعتادة). هذه التقنية التي تسمّى HFR (High Frame Rate) تسمح للحركة بأن تبدو سلسة اكثر مما يمنح اللقطة واقعية اكبر. أيضاً بواسطتها سيكون الفيلم متوافراً بنسخات 2D و3D  وIMAX 3D في الوقت عينه.

شريط النجوم
الابهار لا يتوقف عند المؤثرات والتقنيات والديكورات في سلسلة Hobbit. فنجوم السلسلة الكثر يشكلون جزءاً من قوتها. البطل الرئيسي للقصة هو الممثل البريطاني مارتن فريمان الذي يقدم دور بيبلو باجنز في شبابه، وهو سبق ان فاز بالغولدن غلوب عن دور الطبيب واتسون في سلسلة  Sherlock ومن اشهر افلامه Love Actually وBreaking and Entering وHot Fuzz. كما تقوم مجموعة  من الممثلين الذين شاركوا في ثلاثية سيد الخواتم بالمشاركة في الهوبيت، ومنهم النجمة الاوسترالية كايت بلانشيت الملقبة بميريل ستريب الجديدة التي تعود بدور غلادريل سيدة جن لورين، والنجم إليجاه وود  في دور فرودو باجنز ابن أخ بيلبو، واندي سيركس  بدور غولوم  إضافة إلى مشاركته كمخرج للوحدة الثانية. ايضاً يشارك في الفيلم الممثلان البريطانيان الكبيران سناً وقدراً كريستوفر لي بدور ساروماني وايان ماكيلن بدور الساحر غاندالف. وبما ان صحتهما لم تساعدهما على السفر الى نيوزيلندا حيث تم التصوير، اضطر بيتر جاكسون لتصوير جميع مشاهدهما في استديوهات بينوود الشهيرة في انكلترا. اما الشخصية الجديدة في سلسلة Hobbit فهي الممثلة ايفانجلينا ليلي التي تؤدي دور جنية الغابة توريال، وهي شخصية  ابتكرتها مخيلة بيتر جاكسون لأنها غير موجودة في كتب تولكين.

مايا مخايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق