سينما

هذه هي الافلام المشاركة في مهرجان كان الدولي السينمائي الـ 68

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي أن 20 فيلماً ستشارك في دورة هذا العام، كشف عن 17 منها، التي ستنظم في أيار (مايو). وستشارك فرنسا في التظاهرة بأربعة أفلام.

يتنافس حوالي 20 فيلماً للفوز بالسعفة الذهبية في الدورة الثامنة والستين لمهرجان كان الدولي في فرنسا في أيار (مايو) المقبل، أعلن المنظمون عن 17 منها.
وتشارك فرنسا بأربعة أفلام وإيطاليا بثلاثة أفلام، وحتى الآن تغيب عن التظاهرة أميركا اللاتينية وأفريقيا.
وإلى جانب «ذي سي أوف تريز» لغاس فان سانت، وهي قصة لقاء رجلين في اليابان، تمثل أميركا الشمالية بفيلم «كارول» لتود هينز الذي يتناول قصة حب بين امرأتين في نيويورك خمسينيات القرن الماضي.
وقد اختير أيضاً فيلم «ذي اساسين» للتايواني هو هسياو-هسيين الذي يتناول مغامرات امرأة قاتلة في ظل حكم سلالة تانغ.
ومن بين الأفلام الفرنسية المشاركة، «ديبان»، وهو دراما على خلفية صدام الثقافات للفرنسي جاك أوديار، و«مارغريت اي جوليان» وهو فيلم حب بين أخ وأخته من إخراج فاليري دونزيلي.


وأوضح المندوب العام للمهرجان تييري فريمو أن مشاركة وودي آلن «تشكل عودة المخرج الأميركي إلى الأقسام الرسمية للمهرجان»، معرباً عن أسفه لأنه لم يتمكن من إقناعه من المشاركة في المسابقة الرسمية.
ويعرض المهرجان أيضاً هذه السنة الفيلم الأول من إخراج الممثلة الأميركية ناتالي بورتمان المقتبس عن رواية الكاتب الإسرائيلي عاموس أوز «قصة حب وظلمات».
والرواية التي ترجمت من العبرية إلى 28 لغة، تروي قصة عائلة عاموس أوز بينها انتحار والدته وهو في سن الثانية عشرة. وتقوم ناتالي بورتمان (32 عاماً) بدور والدة الكاتب.
ومن الأفلام الأخرى التي تعرض خارج إطار المسابقة «أسفالت» لسامويل بن شتريت و«أوكا» لسليمان سيسيه و«امنيجيا» لباربيت شرودر.
وسبق أن أعلن منظمو المهرجان أن فيلم  “La Tete Haute” للمخرجة إيمانويل باركو وبطولة كاترين دونوف سيفتتح الدورة الثامنة والستين للمهرجان.

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق