الأسبوع الثقافيثقافة

فارتان ملكونيان يقود أوركسترا بيروت السيمفونية في كازينو لبنان

احتشد الجمهور مساء أمس الخميس 19 تشرين الثاني (نوفمبر) في مسرح كازينو لبنان لحضور الحفل الموسيقي لفارتان ملكونيان وهو يقود أوركسترا بيروت السيمفونية. وكان هذا الحفل من تنظيم لجنة مهرجانات بعلبك الدولية واللجنة المركزية في لبنان لاحياء الذكرى المئوية لابادة الأرمن (AGCCCL).

مهرجانات بعلبك الدولية التي مضى على تأسيسها حوالي ستين عاماً تقدّم دعمها للفنون والثقافة بمختلف أشكالها، وتضطلع أيضاً بمهمّة الدفاع عن حقوق الإنسان وذلك من خلال مشاركتها في مهرجانات مماثلة للحفل الموسيقي الذي يحييه السيّد فارتان ملكونيان والتي تُبرز مواهب قد يكون أمامها مستقبل لامع بفضل من يؤمنون بالثقافة وخصوصاً في هذه الحالة من يؤمنون أنّ الموسيقى قادرة على تغيير حياة بأكملها.
بدأت السهرة عند الثامنة والنصف مساءً بكلمة ألقتها السيّدة نايلة دو فريج رئيسة مهرجانات بعلبك وجاء فيها: «إنّه حفل للأمل والامتنان والمثال خصوصاًا عندما نشاهد في أيامنا هذه كم الهمجيّة تُنافس الثقافة… كلّ فرد منّا بإمكانه المساعدة، وكلّ حسب طريقته، على أن يكون دعاة الانسانية ومحبّو الغير منتصرين على الظلاميّة».
تلتها كلمة السيدة سيتا هاديسيان رئيسة اللجنة المركزية في لبنان لاحياء الذكرى المئوية لابادة الأرمن (AGCCCL) التي جاء فيها: «… فارتان ملكونيان مثل يُحتذى به في ذهن الكثير ممّن عانوا الأمرّين بأنّ الأمل بالمستقبل كبير… وحفل اليوم ما هو إلا للاحتفال بانتصارنا على البؤس وإدانة صارخة لمحاولات الإبادة الجماعية من خلال الإبداع الفنّي». وختاماً، ألقى السيّد عبد السلام سيّد أحمد، مدير مكتب المفوضّية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة كلمة شدّد فيها على الدور الهامّ الذي أدّته الأمم المتّحدة لمساعدة الأطفال الذين يعيشون في الشوارع وإنقاذهم.
وكان ذلك بحضور: ممثل وزير الثقافة الدكتور وليد مسلم، الكاتوليكوس ارام الاول، البطريرك كريكور بدروس الـ 20، القس مغرديتش كرغوسيان، الوزير ارتور نزريان، والنواب غبريال موراديان، مايك فاهجيان، هكوب بقرادونيان، سرج طورسركيسيان، فرج صابونجيان، جان اوغاسبيان وسفراء ارمينيا أشود كوتشاريان، والنمسا اورسولا فهرينغر، وسلوفاكيا لوبومير ماكو، والمانيا مرتن هيوث.
في الجزء الأوّل، عزفت الأوركسترا بقيادة فارتان ملكونيان الجزء الأوّل من مقطوعة Masquerade لآرام خاتشاتوريان، والجزء الأوّل من السيمفونية السادسة لبيتهوفن وأخيراً مقطوعة The Moon and I are neighbours (نحنا والقمر جيران) للأخوين رحباني.
وفي الجزء الثاني، عزفت الأوركسترا للمرّة الأولى مقطوعة من تأليف فارتان ملكونيان بعنوان Drake Passage, a symphonic poem المهداة إلى ماريا جاكوبسون والتي ستتمّ إعادة عزفها من جديد وتسجيلها عام 2016 في لندن.
يعود ريع هذا الحفل إلى دار The Birds Nest للأيتام في جبيل الذي أمضى فيه فارتان ملكونيان جزءاً كبيراً من طفولته وإلى جمعيّة فارتان ملكونيان للاهتمام بأطفال الشوارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق