سياسة عربية

جهود كبيرة لقيادة شرطة محافظة ظفار لتأمين سلامة الزوار

تتميز محافظة ظفار بموسم سنوي يميزها عن بقية مواسم السنة ألا وهو موسم الخريف، والذي تستقبله المحافظة كل عام، وتقام خلاله الاحتفالات والمهرجانات، مما يجعل محافظة ظفار مقصد عدد كبير من الزوار والسياح، ونظراً للأعداد الكبيرة من الزائرين الذين يتوافدون على ظفار في هذا الموسم، فإن قيادة شرطة محافظة ظفار تكثف جهودها لاستقبال موسم الخريف، حيث تقوم بوضع خطة عمل أمنية ومرورية، في إطار خطة متكاملة تضعها القيادة العامة للشرطة حيث تنتشر الدوريات على طول الخط الآتي من مسقط والمتجه إلى صلالة وذلك تحسباً لوقوع أية حوادث خطيرة، كما يتم تسيير الدوريات في السهول والجبال والأماكن السياحية التي تشهد تجمعات السياح والمواطنين والمقيمين، وذلك لتقديم أية مساعدة في حالة طلبها.
وخلال فترة الخريف يتم تفعيل دور مركز شرطة أمن المهرجان، كما يتم توزيع كتيب إرشادات في مراكز المعلومات السياحية، وبالأخص عبر مخفر شرطة وادي حريط ومطار صلالة، ويتضمن هذا الكتيب إرشادات ونصائح ورسومات وصوراً توضيحية من أجل المساعدة في تجنب المخاطر، خصوصاً في الجبال والمنحدرات، إضافةً إلى تضمنّه أرقام الهواتف الضرورية. وهناك تعاون دائم ومستمر بين شرطة عمان السلطانية، ممثلة في قيادة شرطة محافظة ظفار، والمؤسسات العاملة في المحافظة كمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة.

إدارة العمليات
تعد إدارة العمليات بمثابة حلقة وصل بين الُمَبَلغ والدورية، ففور تلقيها البلاغ تعمد الى إبلاغ ذوي الاختصاص للتوجه إلى موقع البلاغ، وتعمل على توفير الأدوات والمعدات اللازمة للتعامل مع البلاغ، كما أنها تقوم بإستقبال البلاغات والملاحظات من قبل زوار المحافظة وتقوم كذلك بالرد على استفساراتهم.
ويوجد تجاوب كبير من قبل الزائرين للمحافظة ومرتادي خريف صلالة من حيث الالتزام بالأنظمة المرورية وكذلك بالإرشادات والنصائح التي يوجهها رجل الشرطة، كما يتضح ذلك جلياً من خلال وجود الدوريات في الأماكن التي تكثر فيها التجمعات، حيث تقوم هذه الدوريات بتوجيه الزوار وتقديم النصائح لهم بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المخاطر كتجنب الصعود إلى الأماكن الخطرة وكذلك تجنب النزول إلى البحر وعدم السباحة في البرك والعيون، وغيرهما من المخاطر.
كما أن هناك تنسيقاً بين شرطة عمان السلطانية والمؤسسات العاملة في محافظة ظفار في ما يتعلق بإنجاز العمل وتبسيطه.

شرطة أمن المهرجان
منذ بدء افتتاح مهرجان خريف صلالة يتم تفعيل دور مركز شرطة أمن المهرجان، حيث يقوم المركز بتسيير دوريات راجلة داخل مخيم البلدية وذلك للحفاظ على الأمن العام وتقديم أية مساعدة في حال طلبها، وتسيير دوريات خارج المهرجان للتأكد من سلامة الوضع المروري واستلام البلاغات والشكاوى والتعامل معها ومن ثم إحالتها إلى جهة الاختصاص.

شرطة النجدة
تقوم شرطة النجدة بجهود مكثفة خلال موسم الخريف، منها الوجود الأمني في جميع المناسبات والأماكن التي يرتادها السياح، وهي تقوم بتقديم العون والمساعدة الى كل من يطلبها، الأمر الذي ترك انطباعًا طيباً لدى زوار محافظة ظفار.
كما يوجد تنسيق متواصل بين شرطة النجدة وإدارة العمليات بمحافظة ظفار في ما يتعلق بكيفية تلقي البلاغات، ففور تلقي البلاغ من مركز العمليات يتم التحرك إلى مكان البلاغ في أسرع وقت ممكن ويتم التعامل معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق